المشاهد نت

دعم ياباني لبرامج الصحة النفسية في اليمن

عدن – محمد فارع :

أعلنت اليابان اليوم عن تقديم منحة مالية لدعم قطاع الصحة النفسية في اليمن.

ونقلت وكالة “سبأ” الناطقة باسم الحكومة اليوم عن بيان للسفارة اليابانية لدى اليمن أن اليابان سوف تقدم 3 ملايين دولار لبرامج الصحة النفسية للمتأثرين من الحرب في اليمن.

وأوضح البيان أن هذه المساعدات هي جزء من المساعدات التي تعهدت بها لدعم اليمن في مؤتمر المانحين الذي أعدت له السعودية، وانتهى قبل أيام، والبالغة 41.2 مليون دولار.

وأشار البيان إلى أن البرنامج سوف يسهم في تحسين وضع الصحة النفسية في اليمن للمتأثرين نفسيا من الحرب، من خلال تقديم دعم عاجل للمرضى.

ويشمل البرنامج حسب البيان توفير أجهزة طبية وأدوية للمراكز الصحية النفسية وترميم بعض المرافق و تدريب العاملين الصحيين.

إقرأ أيضاً  تعز .. مقتل مدني بلغم أرضي في عزلة الأحكوم

يشار إلى أن إحصائيات غير رسمية تشير إلى أن هناك 1.5 مليون يمني يعانون من حالات نفسية مستعصية، منذ اندلاع الحرب في اليمن، وأكثر المتأثرين نفسيًا من الحرب هم الأطفال، حيث تؤكد تقارير منظمات تعني بالطفولة أن هناك أكثر من مايقارب 6 آلاف طفل في مدينة تعز تأثروا نفسيًا بالحرب بشكل متفاوت، منهم من فقد أحد حواسه، ومنهم من يحتاج إلى علاج لتأثيرات عضوية من الحرب، والآخرون بحاجة برامج تأهيل نفسي.

وتؤكد تصريحات صحفية لمسؤولين في جمعيات خاصة برعاية الصم والبكم أن أغلب الصم تاثروا نفسيًا وتدهورت حالتهم إلى أن أصبحوا مرضى نفسيين لأنهم لم يتلقوا علاجًا نفسيًا في ظل استمرار الحرب في اليمن.

مقالات مشابهة