المشاهد نت

وزير الصحة اليمني : نواجه 6 أمراض قاتلة بإمكانيات متواضعة

وزير الصحة في الحكومة ناصر باعوم

تعز – سالم الصبري :

قال وزير الصحة اليمني الدكتور ناصر باعوم ” إن حوالي 30 مليون يمني يواجهون خطر الإصابة بستة أمراض قاتله هي فيروس كورونا والملاريا وحمى الضنك والتشيكنجونيا والكوليرا والتيفوئيد”.

وأكد وزير الصحة في كلمته خلال الاجتماع الافتراضي لوزراء الصحة العرب ان اليمن لا يملك سوى ستة أجهزة (بي سي آر) و17 جهاز أشعة مقطعية و500 جهاز تنفس اصطناعي و3 ألاف شريحة فحص بي سي آر.

للفتا الى أن المنخفض المداري الأخير الذي ضرب عدد من المحافظات اليمنية تسبب في تفشي الحميات، مشدداً على أهمية توفير الدعم العاجل للقطاع الصحي في اليمن حتى يتمكن من مجابهة هذه الأوبئة.

ونقلت وكالة سبأ الحكومية عن وزير الصحة قوله : أن الظروف الاستثنائية التي تمر بها اليمن جراء انتشار الأوبئة والحميات، تتطلب تدخلا عاجلا ودعم للقطاع الصحي للعمل على مساندة الجهود الحكومية في هذا المجال.

وأضاف ” اننا في الحكومة نعمل جاهدين على توفير الأدوية والمستلزمات الطبية والتجهيزات وفقاً للإمكانيات المادية المتاحة بالشراكة والتعاون مع منظمة الصحة العالمية وعدد من الشركاء الإقليميين والدوليين والقطاع الخاص، ولدينا فرق طبية ممتازة ومدربة ولكنها تفتقر للحوافز المادية والتجهيزات”.

إقرأ أيضاً  تعز.. الإعلان عن خطة طارئة لمواجهة تفشي الكوليرا

وأشار باعوم الى أن الحكومة اعتمدت الشفافية في الإعلان عن الإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا ووجهت ببقاء القنوات الصحية والتواصل مفتوحة بين كل المحافظات اليمنية لتبادل المعلومات والخبرات، وتحديد الاحتياجات.. لافتاً إلى أن هذه الدعوة قوبلت برفض من جماعة الحوثي والتي ما تزال حتى اللحظة مصرة على إخفاء الأرقام الحقيقية لأعداد الإصابات والوفيات، ومازالت مستمرة في إعاقة عمل المنظمات الأممية والإقليمية ونهب المساعدات الإنسانية، وهو ما يعد يشكل عائق كبير أمام اتخاذ الإجراءات الاحترازية وتقديم الخدمات الصحية للمواطنين عدد من المحافظات على حد قوله .

ووفقا لأخر الإحصائيات الصادرة عن اللجنة الوطنيه العليا لمواجهة كورونا، فقد بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية 560 إصابة، فيما بلغ عدد الوفيات 129 حالة .

مقالات مشابهة