المشاهد نت

السعودية تعلن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في أبين

السفير السعودي في اليمن آل جابر

عدن – بديع سلطان :


أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، التوصل لاتفاق بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي بوقف إطلاق النار في محافظة أبين (جنوب اليمن).

وقال السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، في تغريدةٍ على موقع “تويتر”، رصدها “المشاهد”: إن الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي استجابا لطلب وقف إطلاق النار بشكل شامل في محافظة أبين.

وأكد آل جابر أن الاتفاق تضمن إيقاف التصعيد بكافة أشكاله في كل المحافظات، وبدء لجان الطرفين اجتماعات متواصلة في المملكة للتنفيذ العاجل لاتفاق الرياض.

وأشار السفير السعودي لدى اليمن إلى أن اتفاق الرياض واجه تحديات مختلفة أدّت إلى تعطله، وخروجه عن مساره، وأن هذه المرحلة تتطلب إرادة سياسية وتعاونًا جادًا من طرفي النزاع؛ حتى تعود مؤسسات الدولة لممارسة أعمالها خدمة للشعب اليمني والرفع من معاناته.

إقرأ أيضاً  تأهب لمواجهة المنخفض الجوي في شبوة

وتدور في محافظة أبين، شرق عدن، مواجهات عنيفة منذ ما يزيد على شهر، بين قوات الحكومة وقوات موالية للمجلس الانتقالي الجنوبي، في ظل توتر سياسي وعسكري كبير بين الطرفين في مختلف المحافظات الجنوبية.

يشار إلى أن القوات السعودية تتواجد في مختلف المحافظات الجنوبية وخاصة عدن وحضرموت وسقطرى والمهرة، وهي من تسيطر فعليًا، وكل ما حدث من قبل ويحدث حتى الآن من تصعيد عسكري يخالف اتفاق الرياض.

ولم تقم السعودية بالتدخل لإيقاف المواجهات العسكرية بين قوات الانتقالي المدعوم من الإمارات والقوات الحكومية، وهو ماجعل الكثير من المحللين السياسيين يشككون في جدية السعودية في تنفيذ الاتفاق بقدر ما تعمل على خلق مزيد من الصراعات في المحافظات الجنوبية لأهداف سياسية واقتصادية خاصة بها حسب مراقبين.

مقالات مشابهة