fbpx

المشاهد نت

نزوح 24 ألف أسرة يمنية خلال تسعة أشهر

اليمن - صورة ارشيفية لنازحين من الحرب

عدن – مازن فارس :

قالت منظمة الهجرة الدولية، مساء الجمعة، إن نحو 24 ألف أسرة في اليمن اضطرت للنزوح منذ بداية العام الجاري.

وذكرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في تغريدة على حساب مكتبها في اليمن على “تويتر”، أن نحو 24 ألف أسرة نزحت لمرة واحدة على الأقل خلال الفترة منذ يناير/ كانون الثاني وحتى سبتمبر/أيلول الماضي، في مختلف أنحاء اليمن.

وأضافت المنظمة أنها تدعم حالياً أكثر من 13 ألف أسرة تعيش في 55 موقعاً للنزوح في جميع أنحاء البلاد من خلال فرق إدارة المخيمات وتنسيق أنشطتها.

ومنذ كانون الثاني/ يناير الماضي، تصاعدت حدة المعارك بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي في مناطق عدة بالبلاد.

ودفعت المعارك المتواصلة منذ نحو شهرين في محافظتي الجوف ومأرب (شمالي شرق البلاد)، إلى نزوح آلاف العائلات وباتت تهدد خصوصًا مخيمات النازحين فيها.

إقرأ أيضاً  استنفار دولي لتجنب كارثة "صافر"

ويوجد في محافظة مأرب، 140 مخيمًا يعيش فيها بين 750 ألف ومليون شخص نزحوا من مناطق أخرى خلال السنوات الماضية، بحسب السلطات المحلية.

والثلاثاء الفائت، حذرت الأمم المتحدة من كارثة تلوح في الأفق بسبب استمرار القتال المتصاعد، مشيرةً في بيان لها، إلى أن أكثر من 90 ألف شخص في مأرب نزحوا منذ مطلع العام الجاري.

ومنذ 2014 يشهد اليمن حرباً بين الحوثيين والقوات الموالية لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، وسط عجز أممي في إقناع أطراف الحرب بالتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب التي قُتل فيها أكثر من 7 آلاف مدني، وأصيب 12 ألفاً آخرين، بينهم آلاف الأطفال ومئات النساء، وفق تقديرات الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة