fbpx

المشاهد نت

تدشين الدراسة في لحج لفئة الصم والبكم

طلاب من فئة الصم والبكم في محافظة لحج - المشاهد

لحج : صلاح بن غالب :

دُشِن في محافظة لحج (جنوب اليمن) العام الدراسي الجديد 2020-2021م لطلاب الصم والبكم.

وأوضح رئيس جمعية رعاية الصم والبكم بمحافظة لحج مرسال مهدي لـ”المشاهد” : أن تدشين الدراسة لفئة الصم والبكم البالغ عددهم 125 طالبًا/ةً يأتي بعد إتمام الدراسة للعام الماضي والإجازة الإجبارية بسبب ظهور وباء كورونا مطلع الفصل الدراسي الثاني.

وأشار مهدي إلى أن هناك جملة من الصعوبات التي تواجه تعليم الصم والبكم بالمحافظة منها عدم توظيف معلمين ومعلمات لهذه الفئة فالتدريس يتم بجهود ذاتية من قبل إدارة الجمعية بالتنسيق والشراكة مع صندوق رعاية وتأهيل المعاقين حركياً فرع عدن الذي يدفع رواتب لـ20 معلمًا ومعلمةً، وليس لدينا مبنى خاص للجمعية فالمبنى وقاعات الدراسة كلها مستأجرة.

إقرأ أيضاً  مدرب أجنبي للمنتخب اليمني لكرة القدم

ودعا مهدي : الجهات المعنية والمنظمات لتقديم الدعم لتفعيل الأنشطة والإهتمام بهذه الشريحة ودمجهم بالمجتمع وعدم تركهم فريسة للجهل والضياع.

وتشير التقارير الدولية: إلى أن استمرار الحرب وتفاقم الوضع المعيشي وظهور حالات سوء التغذية والتقزم والتشوهات الخلقية للأطفال ستُسبب المزيد من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالبلاد، حيث وصلت نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة باليمن إلى %13 من إجمالي سكان اليمن البالغ تعدادهم نحو 28 مليون نسمة وهي من أعلى النسب في العالم.

مقالات مشابهة