fbpx

اليمن …661 قضية بانتهاكات حقوق الأطفال من الجنسين خلال عام

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
صورة تعبيرية

متابعات – صلاح بن غالب :

اكدت عضو اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان إشراق المقطري أن اللجنة رصدت الكثير من الانتهاكات الخاصة بالأطفال في اليمن خلال عام كامل .

وأوضحت إشراق المقطري لـ”المشاهد” : أن اللجنة عقدت خلال نوفمبر الجاري 12 جلسة استماع مغلقة للأطفال الضحايا وذويهم للتحقق من 661 قضية خاصة بانتهاكات حقوق الأطفال من الجنسين.

وأضافت المقطري: أن 80 % من تلك الانتهاكات التي ارتكبتها جماعة الحوثي، 149حالة تجنيد واستخدام الأطفال بالأعمال الحربية، و145حالة قتل للأطفال بسبب القذائف والألغام، و367 جرحى وتشوه و9 حالات اعتداء على المدارس وإغلاقها دون تمكن الأطفال من مواصلة تعليمهم فيها.

ولفتت المقطري: إلى أن كل الجلسات كانت مغلقة ضمن آليات التحقيق المتبعة لدى اللجنة الوطنية للوصول إلى حقائق وتحليلات في أنماط انتهاكات حقوق الإنسان التي أضرت بحقوق الطفل الأساسية في ظل الصراع الدائر في البلاد.

إقرأ أيضاً  رحلات طيران اليمنية اليوم الأحد

وفي ذات السياق دعت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان عبر “المشاهد” كل الأطراف المتصارعة إلى ضرورة وقف انتهاكات الطفولة وعدم استخدام الأطفال في الأعمال الحربية والقتل والتشويه وكل أشكال العنف ضد الأطفال، أومنع وصول المساعدات الإنسانية وإغلاق المدارس وتحويلها إلى ثكنات عسكرية لأي طرف، فكل ذلك بمثابة انتهاك صريح للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان وكل القوانين الوطنية.

وتعد اللجنة الوطنيه للتحقيق في ادعاءات وانتهاكات حقوق الإنسان باليمن واحدة من المنظمات العاملة في الرصد والتحقق في ادعاءات الانتهاكات وأنشئت بموجب قرار جمهوري عام 2012م.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة