fbpx

المشاهد نت

مسؤول محلي يكشف لـ”المشاهد” عن عدد المشاريع الاستثمارية في مأرب

منظر من الاحياء السكنية الجديدة في مدينة مأرب -

مأرب : محمد الحريبي :

قال مسؤول محلي في محافظة مأرب، الواقعة تحت سيطرة القوات الحكومية، إن المحافظة شهدت نشاطًا استثماريًا كبيرًا خلال العام الجاري.

وأوضح مدير عام مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة مأرب ياسر الحاشدي لـ”المشاهد” أن المكتب سجل خلال هذا العام 47 شركة تجارية وخدمية واستثمارية و5 مصانع جديدة خلال العام الحالي 2020.

وأضاف أن المكتب منح منذ بداية العام الحالي تراخيص جديدة لفتح 47 شركة تجارية وخدمية واستثمارية ومصنعي مياه معدنية وثلاثة مصانع بالاستيك.

موضحًا أن جميع هذه المشاريع تم افتتاحها عدا مصنع مياه واحد تأجل افتتاحه إلى بداية العام القادم بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد19 والاجراءات الاحترازية للوقاية منه.

وأشار الحاشدي إلى مصانع البلاستيك التي تم افتتاحها، واحد منها لتدوير البلاستيك والليات والمواصير واثنان آخران لصناعة العلاقيات والأكياس.

مضيفًا: “منحنا أيضًا تراخيص لثلاث كسارات وأربعة مصانع بلك تماتيك وخمسة عشر مصنع بلك يدوي جميعها تم افتتاحها خلال العام الحالي 2020”.

وأكد الحاشدي أن مكتب الصناعة والتجارة بمأرب، قيد خلال العام الحالي افتتاح 1887 منشأة تجارية وخدمية وحرفية وصحية وتعليمية وأربع شركات صرافة جديدة في المحافظة التي تشهد حراكًا تنمويًا واستثماريًا فريدًا في ظل المعارك التي تدور على أطرافها بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي.

وعن حملات الرقابة والتفتيش الميدانية التي يقوم بها المكتب قال الحاشدي: “المكتب يقوم بحملات مستمرة بحسب الخطة التنفيذية للمكتب للعام 2020، وفي حالة المستجدات الطارئة فالمكتب يقوم بحملات موسعة على مستوى المديريات، وأغلبها المديريات ذات الكثافة السكانية (المدينة، الوادي، حريب، صرواح، الجوبة).

موضحًا: “نفذ المكتب خلال هذا العام؛ خمس حملات مفاجئة لأسواق عاصمة المحافظة والمديريات، كما كان له الدور الكبير والإيجابي في الحملات على كافة المنشآت التجارية والمستودعات لتطبيق الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كوفيد19، حيث أن المكتب عضو في لجنة الطوارئ وكذلك اللجنة الفنية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، وترأس لجنة تلقي الدعم الشعبي لمكافحته”.

وأضاف الحاشدي أن المكتب أتلف ما يقارب عشرة أطنان من المواد الغذائية واللبان والعصائر والمشروبات الغازية والمعلبات وأدوات التجميل ومستلزمات الأطفال المنتهية الصلاحية وغير المطابقة للموصفات.

إقرأ أيضاً  نادي الميناء يمثل اليمن في البطولة العربية بالكويت

مشيرًا إلى أن “المكتب يقوم بالرقابة السعرية على السلع والأوزان، حيث قامت لجنة الرقابة بمتابعة أسعار بيع السلع الأساسية ومقارنتها بأسعار الشراء من خلال سحب فواتير الشراء من التجار”.

وعن حملات الرقابة الميدانية قال الحاشدي إن لجان الرقابة التابعة للمكتب تقوم بمتابعة إشهار أسعار الوجبات الغذائية للمطاعم والبوافي والكفتيريات وكذلك متابعة مدى التزام عمالها بوسائل الصحة، موضحًا: قمنا بإجراء دراسة ميدانية خاصة بتحديد تكاليف وأوزان الرغيف في مخابز المحافظة، حيث تم التوصل إلى تحديد سعر ووزن معين وقامت اللجان بتوزيعه على المخابز وإلزامهم العمل به.

ولفت الحاشدي إلى أن المكتب قام باالإجراءات حيال البلاغات أو الشكاوى في حال وجود غش وتقليد منتج معين، قال الحاشدي: “قمنا بمكتب الصناعه والتجارة بإعداد خطة رقابية متكامله لمواجهة هذه الأفعال والممارسات؛ تشمل كل المصادر المساهمة في توفير المكونات، وتجفيفها “مشيرًا إلى أنه تم إدراج المنتج ضمن الرقابة اليومية لنشر الوعي الرقابي حول كل منتج يتم اكتشافه.

ولفت الحاشدي إلى أنه “أصبح من الضروري والمهم تفعيل إدارة الرقابة الصناعية بفروع المكتب بالمديريات بحسب المهام القانونية، ووفقًا لقانون الصناعة”.

وأشار الحاشدي إلى أن المكتب وبتنسيق وإشراف من الوزارة بصدد تفعيل إدارة المعلومات الصناعية والتجارية في كل فروع الوزارة بالمحافظات، التي ترتبط بشبكة معلوماتية تدار من الوزارة.

واعتبر الحاشدي هذه “الخطوة مهمة في توسع الفهم الرقابي وتوفر معلومات تسهم في استنارة المكاتب والإدارات، وهذا سيسهم في رفع كفاءة المراقبين وتحقق الحماية الحقيقية للمستهلك وحماية الحقوق القانونية للمنتجين والمستوردين المرخصين ومنع حدوث أي منافسة تجارية ضارة بالمستهلك والتاجر وكذا الحد من الإغراق السوقي”.

واختتم الحاشدي تصريحه لـ”المشاهد” بالتأكيد على أن إدارة حماية المستهلك في المكتب تقوم بحملات يومية للرقابة على الأسواق والاستجابة للبلاغات التي تصلها من المواطنين عبر الأرقام التي خصصها المكتب للبلاغات.

وتشهد مدينة مأرب نشاطًا استثماريًا وحراكًا تنمويًا واعدًا منذ سيطرة القوات الحكومية عليها أواخر العام 2015م ..

مقالات مشابهة