fbpx

المشاهد نت

عام 2020 …كورونا تغيّب الإنجازات الرياضية اليمنية

من مباريات كرة القدم في نادي الوحدة يصنعاء

عدن – مختار عبدة:

في عام 2020 غابت الانجازات الرياضية الخارجية والمحلية في اليمن بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد( كوفيد19) وتطبيق اجراءت الحظر الصحي واعلانات جميع الاتحادات الرياضية الدولية والمحلية توقيف انشطتها .

وباستثناء بعض الانجازات الفردية للاعبين والحكام على المستوى الخارجي كان رصيد اليمن في الانجازات الجماعية صفر على الشمال حيث لم يشارك ايا منها في المحافل العربية والاسيوية والدولية والتي الغيت بسبب تفشي كوفيد19.

في هذا الموضوع رصدنا لكم اهم الانجازات الفردية للرياضيين اليمنين على المستوى الخارجي :

المحترفون .. رقم قياسي ودوريات مختلفة

بالرغم من ان 2020 كان عاما كبيسا على رياضة كرة القدم في اليمن الا ان احتراف ستة لاعبين في دوريات اسيوية وافريقية كان الانجاز الوحيد الذي يستاهل الذكر.

وبين اغسطس وديسمبر انتقل عبدالواسع المطري للنصر العماني فيما جدد ناصر محمدوه تعاقده مع نفط ميسان العراقي اما مفيد جمال فخاض تجربة جديدة مع الطلبة العراقي واعلن اسوان المصري ضم عمر الداحي لصفوفه بينما اعتبر احمد السروري اول لاعب يمني يلعب في المغرب بعد ان ضمه نادي شباب المحمدية وسار اسامة عنبر على نفس المنوال واصبح اول لاعب يمني ينتقل للدوري المالديفي باحترافه في صفوف نادي ايجلز .

ويعتبر احتراف ستة لاعبين من ابناء اليمن مع هذه الاندية الكبيرة وفي مدارس كروية مختلفة انجازا يستحق الذكر وهو رقم جديد لم يسجل من قبل.

شعب اب الاول يمنيا والسادس اسيويا

في الاستفتاء الذي طرحه الاتحاد الاسيوي على موقعه الالكتروني لاختيار اكثر الاندية شعبية في اليمن حصل شعب اب على المركز لصالحه ب55٪ وجاء التلال ثانيا 42٪ من اجمالي المصوتين الذين بلغ عددهم 300 الف.

وبعد ان اصبح الشعب الاول يمنيا دخل في سباق الاندية الاكثر شعبية في القارة وحصل على المركز السادس بين اندية الغرب بنسبة 3٪ من اجمالي عدد المصوتين.

وجاء شعب اب خلف الوحدات الاردني الذي حل اولا بنسبة 31٪ والاتحاد السوري الذي حل ثانيا ب23٪ والهلال 21% والنصر 8٪ السعوديان اللذان حلا في الترتيب الثالث والرابع والفيصلي الاردني الذي كان خامسا ب4٪
حصول الشعب على المركز السادس اعتبره الكثيرون انجاز يستحق الذكر سيما وانه نافس اندية جماهيرة مثل الوحدات الاردني والاتحاد السوري والهلال. السعودي.

وسبق شعب اب في الترتيب اندية جماهيرية معروفة مثل الشرطة والزوراء العراقييان والنجمة اللبناني والمحرق البحريني وظفار العماني وشباب الخليل وهلال القدس من فلسطين والعربي القطري والقادسية الكويتي والشارقة الاماراتي حيث حصلت على نسب ضئيلة ومتفاوتة.

الحاشدي ضمن حكام نخبة السلة الاسيوية

إقرأ أيضاً  استحداثات عسكرية إمارتية جديدة بمطار الريان

في فبراير اختار الاتحاد الآسيوي لكرة السلة الحكم الدولي اليمني طه الحاشدي ضمن حكام نخبة آسيا الذين اداروا تصفيات آسيا للعبة التي اقيمت في قطر.

واختير الحاشدي كاول يمني يشارك في ادارة هذه التصفيات بعد أن حقق نجاحات كثيرة في السنين الماضية كان الابرز منها المشاركة في تحكيم مباريات كاس العالم للناشئين .

وشارك الحاشدي في ادارة مباريات البطولة الى جانب نخبة حكام القارة الذين تم اختيارهم وفق اختبارات الاتحادين الدولي والآسيوي .

محمد مالك بطلا عبر الاونلاين

اواخر اغسطس اعلن نادي اهلي صنعاء عن احراز لاعبه محمد مالك المركز الثالث والميدالية البرونزية في بطولة الأرجنتين الدولية أون لاين للتايكواندو ” بومزا” لفئة البراعم تحت 12 عام.

فوز محمد مالك بالمركز الثالث في بطولة دولية جعله يتلقى إشادات من المشاركين والقائمين على البطولة، نظير المستوى الكبير الذي قدمه حيث برز اسمه وبقوة رغم وجود لاعبين من دول عربية وقارية.

عودة الجماهير

بعد هجران وفراق دام لاكثر من خمس سنوات عادت الجماهير اليمنية الى المدرجات مرة اخرى وارهبت الجميع بحشود كبيرة في ملاعب حضرموت وعدن وصنعاء وشبوة.

وفي نهائي الدوري التنشيطي الذي جمع شعب حضرموت ووحدة عدن وفاز به الاول بركلات الترجيح اكتض الملعب الاولمبي بسيئون باكثر من 30 الف متفرج في موقف نال اشادات واسعة.

وتسبب تنظيم بعض الجهات لدوريات تنشيطية مثل ملتقى وحدة صنعاء في صنعاء وبطولة بلقيس في عدن وتعز وشبوة والدوري التنيشطي في اعادة الجماهير للمدرجات من اجل مؤازة فرقهم .

وفي ظل الاوضاع غير المستقرة التي تعيشها البلاد اعتبر عودة الجماهير للملاعب في مختلف المحافظات وباعداد كبيرة انجازا كبيرا قد يساهم في الارتقاء بلعبة كرة القدم في اليمن للافضل.

الملاعب التاريخية تعود للخدمة

من ضمن ما يستحق الذكر بين الانجازات في عام 2020 .. ترميم واحياء بعض الملاعب التاريخية في اليمن وتعشيبها وعودتها للخدمة.

ففي 30 نوفمبر بدأ ملعب الحبيشي في عدن باستقبال مباريات كرة القدم بعد تعشيب ارضيته بالعشب الصناعي وصيانة مرفقاته وترميمها حيث اقيمت بهذه المناسبة مباراة الديربي التاريخية بين الوحدة والتلال.

والحبيشي من اقدم ملاعب كرة القدم في الجزيرة العربية وكان يسمى سابقا بالمدرج البلدي تم تشييده في الثلاثينيات من القرن الماضي وتغيير اسمه الى الحبيشي تخليدا للاعب الشهيد محمد علي الحبيشي لاعب نادي الاحرار سابقا (التلال حاليا).

واضافة الى ملعب الحبيشي افتتحت ملاعب جديدة في محافظات اخرى امثال ملعب الخليفي في شبوة وملعب مارب وملعب سيئون الاولمبي.

مقالات مشابهة