fbpx

شبوة: نقص حاد في الأكسجين بمراكز العزل

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
أرشيفية

شبوة – وهب العواضي :

قال مدير مكتب الصحة بمحافظة شبوة، الدكتور سعيد بافضل، إن المحافظة تواجه تحديات كبيرة في توفير الأكسجين للمرضى المصابين بفيروس كورونا “كوفيد-19” بمراكز العزل.
وأضاف بافضل، لـ”المشاهد”، أن محافظة شبوة فيها محطة أكسجين واحدة، تنتج باليوم 50 أسطوانة فقط، حسب تعبيره موضحا أن هذا العدد غير كافٍ، خصوصًا وأنها تشهد تزايدًا كبيرًا في تسجيل حالات الإصابة بالفيروس. .

وأكد أن المكتب سجل في الموجة الثانية للجائحة منذ مطلع العام الجاري حتى مساء أمس، 378 حالة مشتبهًا ببإصابتها بكورونا، و177 حالة إصابة مؤكدة، و50 حالة وفاة، منها 20 حالة مؤكدة، مشيرًا إلى أن هذه الإحصائيات الرسمية، فيما هناك المئات من الحالات المصابة في البيوت لم يتم فحصها.
وعزا ذلك إلى رفض الناس فكرة إجراء فحص الـPCR الخاص بكورونا؛ نظرًا للطبيعة القبلية لمحافظة شبوة، والعادات والتقاليد السائدة فيها، ويعتبرون فكرة كورونا بأنها “وصمة عار”.
و أوضح بافضل، أنه يوجد في المحافظة 3 مراكز عزل للمصابين بكورونا، المركز الرئيسي في مدينة “عتق” عاصمة المحافظة، ويحتوي على ما يقارب 40 سريرًا و11 غرفة عناية مركزة و11 جهاز تنفس صناعي، ويوجد في مركز عزل “بيحان” بالمحور الغربي للمدينة 15 سريرًا ووحدتا عناية مركزة، وفي المحور الجنوبي مركز عزل”عزان” الذي افتتح حديثًا.
وأشار إلى أن المختبر المركزي في شبوة يمتلك جهاز PCR واحد فقط خاصًا بكورونا، ويتم فيه فحص من 100 إلى 150 حالة يوميًا للأشخاص المشتبه إصابتهم بالفيروس، أو الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة.
واتخذت السلطات في محافظة شبوة العديد من الإجراءات الاحترازية لمواجهة الموجة الجديدة للجائحة، أبرزها فرض التباعد الاجتماعي بين المواطنين، والالتزام بالإجراءات الوقائية في المحلات التجارية والأسواق، وتوقيف الأنشطة الرياضية وأي تجمعات جماهيرية في المرافق الحكومية، بالإضافة إلى تقسيم السوق الكبير إلى ثلاثة أسواق لتحقيق التباعد، بحسب بافضل.
وفي آخر تحديث لإحصائيات كورونا اليوم، سجلت إدارة مكافحة الأمراض والترصد الوبائي في وزارة الصحة، 16 حالة وفاة جديدة، و77 حالة مؤكدة جديدة توزعت على محافظات: حضرموت (46)، وشبوة (16)، وتعز (10)، ولحج (7)، وحالة واحدة في محافظة البيضاء، بالإضافة إلى تسجل 24 حالة تعافٍ.
وبذلك وصل إجمالي الحالات المؤكدة إصابتها بالفيروس في مناطق سيطرة الحكومة، إلى 4697، منها 932 وفاة و1715 حالة تعافٍ، بحسب الإدارة.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة