fbpx

منظمة تدعو المجلس الانتقالي إلى وقف ممارسات الاعتقال التعسفي

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عدن – مجاهد حمود

دعت منظمة سام للحقوق والحريات، اليوم الأربعاء المجلس الانتقالي، إلى وقف ممارسات الاعتقال التعسفي والمداهمات الليلية لمنازل المواطنين في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب اليمن).

وقالت المنظمة في بيان لها اطلع عليه “المشاهد”، بأنها تدين استمرار المداهمات الليليّة للمنازل، والاعتقالات التعسفية للمدنيين في مدينة عدن من قبل قوات مكافحة الإرهاب والحزام الأمنيّ مشيرة بأنّ تلك الممارسات تشكل انتهاكًا خطيرًا لقواعد الحماية التي أقرّتها الاتفاقيات الدولية.

وأوضح البيان بأن عملية المداهمات تتم في أوقات متأخرة من الليل يرافقها كسر الأبواب الرئيسية للمنازل، ونهب الأغراض الثمينة من مجوهرات وهواتف بعد الاقتحام.

وأشار البيان إلى عدد من حالات الاقتحامات الليلية والإختطافات لمواطنين بينهم أطفال.

وأكدت سام على أن تلك الممارسات تخالف العديد من الاتفاقيّات والمواثيق الدولية التي جرّمت أي سلوك من شأنه تقييد حرية وحركة الأفراد دون مبرر قانوني ولا سيما الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وغيرها من الاتفاقيات التي كفلت تلك الحقوق.

إقرأ أيضاً  إب: مقتل شاب وإصابة امرأتين في حوادث أمنية

كما دعت المنظمة المجلس الانتقالي بسرعة إطلاق سراح كافة المعتقلين وبشكل فوري دون أي قيد أو شرط، ووقف الممارسات غير القانونية مثل الاعتقال التعسفي والاعتداء على المدنيّين وضرورة العمل على تقديم الأفراد المخالفين للمحاكمة العادلة نظير انتهاكاتهم المتكررة.

يذكر بأن منظمة سام هي مؤسسة غير ربحية مقرها جنيف أُسست من قبل مجموعة من الحقوقيين والأكاديميين الجامعيين والاحترافيين المهنيين المقيمين في أوروبا تسعى لرصد حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وإيصال جرائم الانتهاكات إلى مؤسسات صناعة القرار والمنظمات الحقوقية الدولية المؤثرة والفاعلة.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة