المشاهد نت

الحوثي يدعو دول التحالف إلى حوار ينهي النزاع القائم في اليمن

صنعاء – فاطمة العنسي:

دعا هشام شرف وزير الخارجية في حكومة الإنقاذ الحوثية في صنعاء، الجمعة، دول التحالف بقيادة السعودية، إلى الحوار لإنهاء النزاع القائم، بمشاركة دولية.

ورد الوزير الحوثي شرف خلال مؤتمر صحفي بصنعاء، على بيان اللجنة الرباعية الدولية التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات، التي أعربت عن قلقها الأربعاء الماضي، من تصاعد الوضع الإنساني والاقتصادي في اليمن، متهمة جماعة الحوثي بالتسبب به.

وقال شرف إنه “لا جدوى لدبلوماسية النفاق والمجاملة على حساب مصلحة الشعب اليمني”، معتبرًا أن ما ورد في بيان الرباعية “لا يعدو كونه مجاملة أمام المجتمع الدولي، يروج للسعودية والإمارات لإظهارهما كحمائم سلام”.

وأضاف “أنصح ما يسمى الرباعية وتحالف دول (التحالف العربي القبول بالجلوس مع صنعاء، حول طاولة واحدة لإنهاء الحرب والعدوان برعاية أممية أو من خلال مشاركة دولية تشمل روسيا والصين وألمانيا وأي من دول الخليج غير الداعمة للعدوان”، حد قوله.

وتابع شرف: أن “الجلوس على طاولة الحوار للاتفاق على ترتيبات خاصة بوقف إطلاق النار وفتح مطار صنعاء الدولي وبقية المعابر البحرية والبرية ورفع الحصار الشامل الذي يفرضه التحالف على اليمن وشعبه تمهيدًا لانسحاب أي قوات أجنبية”.

إقرأ أيضاً  الحكومة اليمنية تجدد دعمها لكافة جهود إحلال السلام

وأكد وزير الخارجية الحوثي، أن الجلوس على طاولة الحوار يجب أن يتضمن “بحث تعويض اليمن وشعبه عمّا لحق به من ضرر، ومن ثم رسم خطوط الحل السياسي والسلمي بمشاركة كل أطراف الصراع في الحرب الدائرة”.

واتهم شرف الدول الأربع بأنها “المحرك الرئيس للحرب في اليمن منذ مارس 2015”.

وقال إن دول التحالف “تعيش في حالة وهم البحث عن انتصار، وهي بعيدة كل البعد عن أي نية أو توجه للسلام الحقيقي ووقف إطلاق النار وإصلاح أخطائها في اليمن، كما أنها لا تقيم وزنًا للمعاناة الإنسانية للشعب اليمني بسبب عدوانها”.

وحث شرف، الرياض وأبوظبي وواشنطن ولندن على أن “تراعي المصداقية والوضوح في أي توجه قادم لها أو أي من بياناتها أمام المجتمع الدولي حين تدعو للسلام ووقف الحرب وأن تكون دعوات جادة تحت مظلة نوايا طيبة وإشارات بناء ثقة ورغبة في وقف نزيف الدماء وليس إصدار بيانات السلام”.

مقالات مشابهة