fbpx

حصيلة كبيرة لضحايا الألغام خلال 72 ساعة

نزع الالغام

تعز – محمد عبدالله :

قُتل وأُصيب 17 شخصا في انفجار ألغام ومقذوفات من مخلفات الحرب في محافظتي الحديدة (غرب اليمن) والبيضاء (وسط) خلال الـ72 ساعة الماضية.

وقال المرصد اليمني للألغام في بيان وصل “المشاهد” نسخة منه، إنّه “وثق ‏خلال أقل من 72 ساعة سقوط 17 ضحية (بمعدل ضحية كل أربع ساعات) في صفوف المدنيين بسبب ‎الألغام التي زرعها الحوثيون والمقذوفات من مخلفات الحرب”.

وذكر أن الضحايا هم “تسعة قتلى مدنيين بينهم طفلين وامرأة، وثمانية جرحى منهم طفلين؛ في كل من محافظتي الحديدة والبيضاء”.

‏وناشد البيان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ وكافة المنظمات والحكومات الداعمة لحقوق الإنسان؛ بالضغط على “الحوثيين للتوقف فورًا عن زراعة المزيد من الألغام وتسليم خرائط المناطق الملوثة لتفادي سقوط المزيد من الضحايا المدنيين”.

والأحد، عبّرت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، “أونمها” عن قلقها البالغ إزاء ارتفاع عدد القتلى والجرحى من المدنيين جّراء الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب. 

إقرأ أيضاً  الضالع .. انتشار مرض جلدي في مديرية الأزارق

وأكدت في بيان لها، على أن هذه الأحداث المأساوية تسلط الضوء على الحاجة المُلحة لأن يتفق ويُعجل الطرفان بأنشطة إزالة الألغام في المناطق المدنية. 

وتنتشر الألغام في مختلف مناطق اليمن بأعداد كبيرة الأمر الذي تسبب بسقوط قتلى وجرحى مدنيين بين حين وآخر.

ويتبادل أطراف الصراع في اليمن الاتهامات بزراعة ملايين الألغام والعبوات الناسفة في محافظات البلاد منذ بداية الحرب مطلع 2015.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في أبريل/نيسان الماضي أن عدد ضحايا الألغام في اليمن بلغ أكثر من 1800 مدنيًا، بينهم 689 امرأة وطفل منذ العام 2018.

مقالات مشابهة