المشاهد نت

مرصد الحريات يوثق انتهاكات جديدة بحق الحريات الإعلامية

صورة تعبيرية

عدن _ وداد ناصر  :

أعلن مرصد الحريات الإعلامية في اليمن عن توثيق 56 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال النصف الأول من العام 2022.

وأضاف المرصد في تقرير جديد له بصفحتها بالفيس بوك أن الانتهاكات تنوعت بين القتل والإصابة والاعتقال والاعتداء واستهداف مؤسسات إعلامية.

وقال إن أبرز التي وثقها هي مقتل الصحفيين فواز الوافي وصابر الحيدري بطريقة بشعة في كلا من تعز وعدن بالاضافة إلى رصد حالة إصابة، و7 حالات اعتقال و 14 حالة اعتداء، و 8 حالات تهديد، و6 حالات احتجاز. .

وأضاف أنه وثق 8 حالات استدعاء ومحاكمة صحفيين بسبب كتاباتهم الصحفية، و 10 حالات انتهاك مورست ضد مؤسسات إعلامية.

وأكد المرصد أن جميع الأطراف المتصارعة في اليمن مارست أنواعًا مختلفة من الانتهاكات الموثقة للحريات الصحفية بهدف التضييق على حريات الرأي والتعبير وتصدرت الحكومة اليمنية تصدرت قائمة الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن بواقع 18 انتهاكًا من إجمالي الحالات المسجلة خلال الستة الأشهر الماضية خلال النصف الأول من العام الحالي..

إقرأ أيضاً  مرصد الحريات يصدر تقرير الحريات الإعلامية السنوي ٢٠٢٣

وذكر أن 17 حالة انتهاك مارستها جماعة الحوثي، و 4 انتهاكات ضد قوات العمالقة، وحالة انتهاك واحدة ضد قوات الساحل الغربي، و 11 انتهاكًا مارسها متنفذون، و 5 انتهاكات سجلت ضد مجهولين.

واشار المرصد أن جماعة الحوثي دأبت منذ سيطرتها على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات الأخرى على تضييق الخناق ضد جميع الوسائل الإعلامية لافتا غلى أن الجماعة قامت بإقتحام و وإيقاف 10 إذاعات خاصة بمحافظتي صنعاء وإب بقوة السلاح دون مسوغ قانوني وتحطيم ونهب محتويات الإذاعات قبل أن يتم إيقاف بثها..

ووثق التقرير 13 حالة انتهاك بمدينة صنعاء، و9 حالات بمدينة تعز، و 9 بمدينة مأرب، و 6 حالات بمدينة عدن7 حالات بمدينة حضرموت، و6 حالات بمدينة شبوة، و3 حالات بمدينة إب، و حالتين بمدينة لحج، وأخرى بمدينة الحديدة. .

يشار إلى أن مرصد الحريات الإعلامية في اليمن منصة رصد ومعلومات، تهدف إلى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة.

مقالات مشابهة