المشاهد نت

منظمة سام في جنيف ترصد أكثر من “3500” حالة انتهاك في اليمن خلال شهر أبريل

المشاهد:

أعلنت منظمة سام للحقوق والحريات اليوم السبت، رصد (3587) حالة انتهاك لحقوق الإنسان في اليمن خلال شهر أبريل الماضي.

 

وقالت المنظمة، ومقرها جنيف، في تقرير لها إن “الإنتهاكات شملت شملت القتل خارج نطاق القانون والاحتجاز التعسفي ومصادرة الممتلكات والتهجير القسري والتعذيب، والتضييق على الحريات الصحفية، وانتهاك حق الإنسان في محاكمة عادلة.

وأكدت أن “جماعة الحوثي ارتكبت ((3505) انتهاكاً من مجموعة الانتهاكات وقوات التحالف عدد “44” انتهاكات والحكومة الشرعية عدد (15 ) منها انتهاكات متعلقة بالحرية الصحفية وقتل خارج القانون وعدد “20” انتهاكات لجهات مجهولة وعدد “3 ” عمليات لطائرات بلا طيار التابعة للولايات المتحدة.

وأضافت في تقريرها انها رصدت انتهاكات متعلقة بحرية التنقل والحريات السياسية والصحية والاقتصادية وانتهاك حق التعليم.

وحثت المنظمة الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية لتقديم الدعم العاجل للمدنيين المهجرين قسرا في محافظة تعز والسعي الجاد الى رفع الحصار عن قرى بلاد الوافي بصورة عاجلة وبلا شروط

إقرأ أيضاً  محافظ البنك المركزي يدعو للشراكة لتحقيق الشمول المالي

وطالبت قوات التحالف العربي بالعمل الجاد على تجنب استهداف المدنيين ومراجعة قواعد الاشتباك بما يتفق مع تجنيب المدنيين ضربات الطيران.

ودعت المنظمة إلى تجنيب الأطفال ويلات الحروب وتدعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم من تجنيد الأطفال التي شهدت تصاعدا مقلقا.

كما أدانت منظمة سام الحكم الصادر بحق الصحفي يحي عبد الرقيب الجبيحي، احالة 36 مدنيا الى محكمة استثنائية تفقد لأبسط شروط ومعايير المحاكمة العدالة وكما تدين جميع الانتهاكات المرتبطة بها ومنها حملة التشهير والتجييش الشعبي والإعلامي ضد المدنيين، مطالبة الحوثيين الالتزام بالاتفاقيات الدولية الناظمة لحقوق الإنسان، حيث تمثل الأفعال التي تقوم بها الجماعة بحق هؤلاء المختطفين “جرائم ضد الإنسانية”.

مقالات مشابهة