المشاهد نت

رحلات جوية “عارضة” من سقطرى إلى الصومال

مدير مطار سقطرى: رحلات سقطرى- الصومال ليست منتظمة

سقطرى – وهب الدين العواضي

الادعاء

الإمارات تسيّر رحلات خاصة من مدينة بوصاصو الصومالية إلى مطار سقطرى بدون موافقة الحكومة اليمنية

الناشرون

موقع قناة المهرية

وكالة الصحافة اليمنية

أخبار اليمن فايب

الأحقاف نيوز

اليمن نت

نيوز فور مي

الخبر المتداول

تداولت المواقع الصحفية أعلاه، خبرًا نهاية أكتوبر الماضي، بأن الإمارات تسيِّر رحلات جوية من مطار سقطرى إلى مدينة بوصاصو الصومالية، دون إذن أو موافقة الحكومة اليمنية. وذكر الخبر أن الرحلات التي تسيرها شركات طيران إماراتية، تتم كل جمعة واثنين بواقع رحلتين أسبوعيًا.

تحقق المشاهد

بعد التحقق من الخبر المتداول، تبين أنه صحيح، لكن تم التلاعب في بعض المعلومات الواردة فيه، وجرى استخدامها بشكل مضلل.

إذ تواصل مراسل “المشاهد” مع مدير عام مطار سقطرى الكابتن عبدالله محمد جميع، وأكد أن هناك رحلتين فقط خاصتين بشركة طيران إماراتية، تم تسييرهما إلى مطار مدينة بوصاصو الصومالية، مشيرًا إلى أنها رحلات “عارضة” كما وصفها، وليست منتظمة كما نص الخبر المتدوال بأنها تتم أسبوعيًا كل جمعة واثنين.

إقرأ أيضاً  تفوق أطفال اليمن في مسابقات الحساب الذهني

وأوضح جميع في تصريح خاص لـ”المشاهد”، أن الرحلتين، تمتا بتوجيهات من قيادة هيئة الطيران اليمني بالعاصمة المؤقتة عدن، وهو ما يفند الخبر المتدوال بأن الرحلات جرت بدون موافقة الحكومة اليمنية أو علمها بذلك.

كذلك أثناء تحققنا من المعلومة التي تضمنها الخبر المتداول بشأن استمرار الرحلات أسبوعيًا كل جمعة واثنين، من خلال تتبعنا للرحلات باستخدام موقع flightradar24، لم نجد فيه أية رحلة مجدولة بين مطاري بوصاصو وسقطرى الدوليين، وهو ما يدعم حديث مدير مطار سقطرى بأن الرحلتين كانتا فقط عارضتين، كما وصفهما، ولم تجدولا، ما يؤكد أنها غير منتظمة أسبوعيًا كما أشيع في الخبر المتدوال.

المصادر

مدير عام مطار سقطرى الدولي – موقع رادار الرحلات الجوية flightradar24

مقالات مشابهة