المشاهد نت

سعر القبر بذمار مجددًا في الأخبار

مقبرة بذمار-تصوير مؤسسة "الشهداء" فرع ذمار-مارس 2021

ذمار – عبداللطيف العنسي

الادعاء

الحوثي يعلن عن تسعيرة مغرية في أسعار القبور بذمار

الناشر

عدن الغد

المدونة منال دماج

صفحة ترند في اليمن في فيسبوك

الخبر المتداول

تداولت موقع إخبارية يمنية ومستخدمو بعض منصات التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر”، منذ سنوات، صورة تعود ليافطة وضعها مكتب الأوقاف بحافظة ذمار، تحدد سعر حفر القبور بمقبرة العمودي بمدينة ذمار، ونشرت بعض الموقع الإخبارية أخبارًا ذات بعد سياسي في الحديث عن الصورة، فيما استخدمت الصورة بشكل ساخر.

وجاء في الادعاء أن “الحوثيين الذين يسيطرون على محافظة ذمار (100 كم جنوب صنعاء) يعلنون عن تسعيرة مغرية في أسعار القبور بذمار، وكتابات أخرى تتندر على الصورة”.

تحقق “المشاهد”

من خلال تحقق “المشاهد” تبين أن الصورة صحيحة، ولكن تم استخدامها في غير سياق زمنها الحقيقي، إذ إن الصورة تعود إلى 5 يوليو 2020، أثناء زيادة الوفيات بسبب جائحة كورونا، حسب تحقق لمنصة صدق اليمنية نشر في أكتوبر الماضي.

رابط صورة تسعير القبور بسياقها الزمني الحقيقي- يوليو 2020

وسبق أن تم تداول الصورة والادعاء في العام الماضي في فترات مختلفة. ففي 6 يوليو 2022 نشرت صحيفة “عدن الغد” الإلكترونية الصورة في خبر بعنوان: “تخفيضات في أسعار القبور بذمار”.

رابط عدن الغد- 6 يوليو 2022

كما أعاد “كريتر سكاي” نشر الخبر نفسه مع الصورة في 21 أكتوبر 2022.

رابط كريتر سكاي-21 أكتوبر 2022

بدوره، قال مدير إدارة الإعلام والعلاقات في مكتب الهيئة العامة الأوقاف بذمار، زيد بجاح، لـ”المشاهد”، إن اليافطة تم وضعها بعد وصول شكاوى إلى مكتب الأوقاف والإرشاد بذمار سابقًا، بفرض أسعار كبيرة أثناء حفل القبور، لذا تم وضع اليافطة لتنبيه المواطنين والاتصال على المكتب في حال وجود مخالفات من قبل العاملين في مهنة حفر القبور بمقبرة العمودي بمدينة ذمار.

إقرأ أيضاً  ما حقيقة صور تشييع جنازة الزنداني في تركيا؟

وأضاف بجاح: ليست المرة الأولى التي يعاد نشر الصورة من باب النكتة، بل يعاد نشرها من قبل “مدونين” بين الفينة والأخرى، من بابت “النكتة”، وهو خروج واضح عن الهدف الرئيسي الذي وضعت اليافطة من أجله.”

ويتفاوت سعر حفر القبر في مقبرة العمودي بمدينة ذمار، بين عشرة آلاف و30 ألف ريال، يراعى في تحديد السعر للحفر عمر المتوفى وحالته المادية، لكن السعر المتوسط للرجل البالغ 20 ألف ريال.

تحتل مقبرة العمودي جزءًا كبيرًا من وسط مدينة ذمار، تم وقفها من قبل عبدالله محمد العمودي، وفق حفيد الواقف عبدالله العمودي، الذي قال إن جده أوقف هذه المساحة الشاسعة لله تعالى، وخصصها لتكون مقبرة عامة للمسلمين.

توسع المقابر في ذمار

شهدت محافظة ذمار توسعًا كبيرًا في المقابر، فقد تم افتتاح نحو 19 مقبرة منذ 2015 وحتى منتصف 2021، حسب تقرير موثق لـ”المشاهد” مدعم بصور الأقمار الصناعية.

توسع المقابر في ذمار- المشاهد نت- يونيو 2021

المصادر

أدوات البحث العكسي – منصة صدق اليمنية – مدير الإعلام بمكتب الأوقاف بذمار

مقالات مشابهة