المشاهد نت

لأول مرة منذ بدء الحرب.. تعبئة أسطوانات الغاز من المحطات

السماح للمواطنين في صنعاء بتعبئة أسطوانات غاز الطهي مباشرة من المحطات بعد أن ظل عبر عقال الحارات منذ بدء الحرب-صنعاء-صورة أرشيفية

صنعاء- سعد عبدالله

وجهت الشركة اليمنية للغاز في صنعاء الإثنين مندوبيها في محطات الغاز بالسماح بتعبئة أسطوانات الغاز للمواطنين والمركبات التي تعمل بالغاز على مدار الساعة، حسب تعميم صادرعن الشركة في نفس اليوم، اطلع عليه المشاهد.

وبالرغم أن التعميم اقتصر فقط على الغاز المستورد بسعر 7,300 ريالا للأسطوانة (20 لترا) إلأ أن الخطوة تخفف من إجراءات الحصول على مادة الغاز في مناطق سيطرة جماعة الحوثي (أنصار الله).

فمع اندلاع الصراع في مطلع 2015 ظل الحصول على الغاز يمر بإجراءات معقدة بين عقال الحارات ومندوبي شركة الغاز وتصل فترة الطلب واستلام الإسطوانة إلى ثلاثة أيام بعد إثبات هوية المواطن وسكنه مقابل أسطوانة واحدة لكل أسرة للشهر الواحد فقط.

إقرأ أيضاً  آخر تحديث لأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني

وشوهد المواطنين في طوابير مع أسطوانات الغاز في نهار الثلاثاء 11 أبريل 2023، أمام محطات الغاز للتعبئة المباشرة.

لأول مرة منذ بدء الحرب.. تعبئة أسطوانات الغاز من المحطات
تعميم من الشركة اليمنية للغاز-صنعاء بالسماح بتعبية أسطوانات الغاز للمواطنين من المحطات على مدار الساعة

وتأتي هذه الحظوة في ظل حراك محلي وإقليمي لأنهاء الحرب في اليمن والدخول في مفاوضات بين الأطراف المتصارعة.

وكان سعر الغاز المحلي عند بدء الصراع يباع للمواطنين بسعر 1,250 ريالا للأسطوانة الواحدة عبوة (20 لترا) ويباع حاليا عبر عقال الحارات بـ 6,000 ريالا من الطبعة القديمة للعملة اليمنية (547 ريالا) للدولار الواحد في صنعاء مقابل (1,200 ريالا) للدولار الواحد في عدن من الطبعة الجديدة للريال اليمني.

مقالات مشابهة