المشاهد نت

انعكاسات إعادة فتح السفارة الإيرانية بالرياض على اليمن

مبنى السفارة الإيرانية في العاصمة السعودية الرياض - متداولة

عدن – سعيد نادر

تستعد السفارة الإيرانية في الرياض، اليوم الثلاثاء، إلى إعادة فتح أبوابها مجددًا، بعد سنوات من قطع العلاقات بين إيران والمملكة العربية السعودية.

ونقلت وكالة ”تسنيم” الدولية للأنباء (إيرانية) في تغريدةٍ عبر ”تويتر”، رصدها «المشاهد»، أن إعادة فتح السفارة الإيرانية في الرياض سيكون اليوم الثلاثاء.

ووصفت الوكالة الإيرانية الافتتاح بـ”المراسم”، في إشارة إلى أنه سيشهد تشريفات وحضورًا رفيعًا من قبل مسئولين دبلوماسيين.

ويأتي إعادة فتح السفارة الإيرانية في الرياض عقب اتفاق دبلوماسي بين طهران والرياض برعاية صينية، أُبرم خلال بداية شهر مارس/آذار الماضي، وقضى باستئناف العلاقات الدبلوماسية،

ويرجح مراقبون أن تنعكس نتائج الاتفاق الإيراني السعودي وإعادة فتح سفارة طهران لدى الرياض على الحرب في اليمن، من خلال الضغط نحو التوصل لاتفاق سلام.

إقرأ أيضاً  إجراءات احترازية لمواجهة المنخفض الجوي في المهرة

وعقب الاتفاق بين الدولتين الإقليميتين، زار وفد سعودي رفيع المستوى العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، في شهر أبريل/نيسان الماضي.

الوفد السعودي عقد لقاءات ومشاورات مع قادة الجماعة الحوثية، ما زالت مستمرة؛ بهدف التوصل لاتفاق سلام، قدمت فيه الرياض على أنها ”وسيطة” بين الحوثيين والحكومة اليمنية.

وتقود السعودية تحالفًا عسكريًا عربيًا لدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، منذ عام 2015، في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة إيرانيًا، والتي تتهمها الحكومة اليمنية بأنها انقلبت على السلطة أواخر العام 2014.

وساهم الاتفاق الإيراني السعودي في تقريب وجهات النظر بين طهران والرياض بشأن ما يجري في اليمن، ما يتوقع أن يكون مؤثرًا على طرفي الصراع الرئيسيين في الداخل اليمني.

مقالات مشابهة