المشاهد نت

لحج .. ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه مع حلول العيد

وصل سعر الكيلو الطماطم في لحج إلى 2000 ريالا مقارنة بـ 300 ريالا بداية العام الجاري-تصوير صلاح بن غالب

لحج – صلاح بن غالب

ارتفعت أسعار الخضروات والفواكه في أسواق محافظة لحج، جنوب اليمن قبيل ساعات من حلول اول أيام عيد الأضحى المبارك متزامناً مع ارتفاع لاسعار المواد التموينية الاخرى.

وقال أحد مالكي مفارش  الخضروات والفواكه عزان فيصل لـ “المشاهد” ان سعر الكيلو الواحد للطماطم وصل إلى 2000 (ألفين) ريال يمني، فيما وصلت سعر السلة الواحدة سعة 20 كيلو إلى أكثر من 40ألف ريال يمني ، مقارنة بـ 300 ريالا للكيلو الواحد في بداية العام الجاري.

كما أن  سعر الكيلو الواحد من التفاح الخارجي بلغ 3500 ريال يمني، مقارىة بـ 2000-2500 ريالا للكيلو الواحد في بداية العام الجاري. فيما وصل سعر الكيلو الواحد من البرتقال الخارجي إلى 2500ريال يمني، مقارنة بـ 1000-1500 ريالا للكيلو الواحد في يناير الماضي.

وأرجع فيصل الإرتفاع بأسعار الخضروات والفواكه إلى عدة أسباب منها الاستيراد من المحافظات الشمالية التي ترفض التعامل بالاوراق النقديةا لجديدة التي طُبعت مؤخراً من قبل الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً ،إضافة لإرتفاع أجور النقل نظراً لتباعد الطرق البديلة الوعرة  واستمرار قطع الطرق الرسمية بين المحافظات.

إقرأ أيضاً  آخر المستجدات حول تشغيل مطار المخا

في ذات السياق قال مواطنون في أحاديثهم لـ “المشاهد” أن موجة الغلاء في الاسواق شملت كافة المتطلبات العيدية من أضاحي وملابس ومواد غذائية وخضروات وفواكه  وغيرها.

في سياقٍ متصل أصدرت وزارة الصناعة والتجارة تعميماً إلى مكاتبها بمناطق سيطرة الحكومة اليمنية رصده “المشاهد” حددت فيه أسعار اللحوم للضآن والماعز وعجول الأبقار (الثيران) درجة أولى بمبلغ 12ألف ريال يمني للكيلو الواحد،  فيما حددت سعر الكيلو الواحد للحوم البقري والاغنام كبيرة السن بمبلغ 9ألف ريال يمني، وحددت سعر الكيلو الواحد للحوم  المستودرة بمبلغ 7الف ريال يمني.

لحج .. ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه مع حلول العيد

ويأتي التعميم من قبل وزارة الصناعة والتجارة بالحكومة اليمنية نتيجة للارتفاع الكبير لاسعار الأضاحي لهذا العام مع موجة غلاء تضاعفت خلال الاشهر الثلاثة الماضية نظراً لتهاوي سعر صرف الريال اليمني وتراجعه امام العملات الأجنبية إلى أدنى مستويات.

مقالات مشابهة