المشاهد نت

مساعي بريطانية لتمديد مهمة “أونمها”

أونمها - بعثة الأمم المتحدة

الحديدة – منال شرف

قدمت بريطانيا إلى مجلس الأمن، مقترح مشروع قرار بشأن تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA) لمدة عام إضافي، للتصويت عليه في جلسة غدٍ الاثنين، قبل جلسة الإحاطة الشهرية بشأن اليمن.

وقال تقرير لمجلس الأمن الدولي، إن البعثة الدائمة لبريطانيا في مجلس الأمن، قدمت، مقترح مشروع قرار ينص على تجديد تفويض ولاية بعثة “أونمها” في اليمن لمدة عام، تنتهي في 14 يوليو 2024.

وبحسب التقرير، فإن المقترح البريطاني يتضمن “تمديدًا تقنيًا”، وهو ما يعني قرار موجز يمدد ولاية البعثة دون تغيير تفويضها أو مهامها الأساسية، وذلك من أجل “تجنب التغييرات المحتملة في نظام العقوبات التي يمكن أن تعطل العمليات الدبلوماسية الجارية.

كما أن التفويض القائم للبعثة يمنحها مساحة كافية ونفوذًا لمواصلة جهودها وتوسيع نطاق تواجدها ومعالجة قضايا مثل الأعمال المتعلقة بالألغام، والتي أصبحت نشاطًا متزايد الأهمية”.

وأكد التقرير أن البعثة البريطانية وزعت مسودة أولية على الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن، إلا أن روسيا اعترضت على ما اعتبرته “شديد الانتقادات للحوثيين أو غير متوازنة”، بعدها تم تنقيح المسودة وتعديل بعض عباراتها بما لا يتعارض مع الموقف الروسي.

إقرأ أيضاً  محافظ البنك المركزي يدعو للشراكة لتحقيق الشمول المالي

وأوضح أن النسخة المنقحة من مشروع القرار اجتازت “إجراء الصمت” أو الموافقة الضمنية، وتم وضع المشروع بـ”اللون الأزرق”، ويعني هذا المصطلح أنه أصبح جاهزًا لطرحه للتصويت عليه، ولا يجوز إدخال أي تعديلات أو تغيير في صياغته، لمدة 24 ساعة على الأقل.

هذا ومن المقرر أن يتم طرح مشروع قرار تمديد ولاية البعثة الأممية أمام أعضاء مجلس الأمن، صباح غدٍ الاثنين، من أجل التصويت عليه وإقراره، وذلك قبل الاجتماع الشهري للمجلس بشأن اليمن، والذي سيتضمن جلستي إحاطة ومشاورات مغلقة.

وتتولى البعثة الأممية لدعم اتفاق الحُديدة مهام تنسيق عملية تنفيذ بنود اتفاق ستوكهولم بين الحكومة المعترف بها دوليًا والحوثيين في اليمن.

مقالات مشابهة