المشاهد نت

صحافة الحلول في ورشة تدريبية لصحفيي حضرموت

تعز – عقيل عبدالله :

اختتم مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي الخميس 28 سبتمبر 2023 ورشة تدريبية حول ”صحافة الحلول” في محافظة حضرموت، شرقي البلاد.

الورشة التي نظمها المركز بالتعاون مع الملحقية الثقافية والإعلامية بالسفارة الأمريكية في اليمن استفاد منها ثمانية عشر صحفيًا وصحفية من أبناء المحافظة.

صحافة الحلول في ورشة تدريبية لصحفيي حضرموت

وقال المدير التنفيذي لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي محمد إسماعيل: “إن المركز حرص على أن يكون لهذا الشكل الصحفي حضوره في اليمن؛ نظرًا للاحتياج الذي يفرضه واقع البلاد، مشيرًا إلى اهتمام المركز بكافة الأشكال التي تعزز من قيمة الصحافة وتجعلها أكثر قربًا من حياة الناس وتطلعاتهم، آملًا في الوقت ذاته أن تكون المخرجات ملموسة بما ينعكس إيجابًا على المجتمع والبلد بشكل عام.

من جانبها أشارت رئيسة الملحقية الثقافية والإعلامية في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن جنيفر ساتون إلى أهمية هذه الورشة لاسيما في ضوء انتشار الأخبار السلبية، حيث تتجاوز ذلك إلى توفير قصص وتجارب ملهمة يمكن للمواطنين من خلالها إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي يواجهونها.

وأكدت ساتون: أن البعثة الأمريكية إلى اليمن ستعمل من أجل تعزيز مهارات الصحفيين والصحفيات في مجال الكتابة الصحفية وفقًا لممارسات صحافة الحلول، وإنتاج مواد صحفية توفر من خلالها حلولًا قابلة للتنفيذ بالنظر إلى الوضع الذي تعيشه البلاد.

وتعرف المشاركون خلال الورشة التدريبية على ماهية صحافة الحلول وخصائصها ومبادئ الكتابة الصحفية المبنية على الحلول، إضافة إلى مهارة الكتابة المتخصصة وطرق الاستفادة من وسائل الإعلام الجديدة بما ينعكس إيجابًا على المجتمع.

إقرأ أيضاً  «عنس».. الأولى يمنيًا في مرض السرطان

وتحدثت ناهد بلعلا، إحدى الصحفيات المشاركات في الدورة التدريبية عن أهمية الورشة باعتبارها مبنية على تقديم حلول للمشكلات الاجتماعية من خلال تقديم نماذج وتجارب ناجحة يستطيع المجتمع الاستفادة منها.

وتضيف بلعلا : “تعودنا في السابق على كتابة الأخبار التي تقدم معلومات سلبية كأحداث القتل والحرب وغيرها، وهي عادة أخبار ومعلومات غير مجدية، لكن قناعتي الآن أننا في أمس الحاجه لهذا النوع من الصحافة التي يستطيع الناس والقراء الاستفادة منها”.

من جانبه قال قيس الدوعني: بأن الدورة تعد من الدورات النوعية والمتخصصة، كونها تركز على مواجهة المجتمع للمشكلات والأزمات وتوفير حلول لها، وهو ما يبني ويرفع من قدرات الصحفيين/ ات وصولًا إلى صحافة إيجابية تواجه الأزمات والكوارث وتسلط الضوء على إنجازات المجتمع.

وتأتي هذه الورشة ضمن سلسة من الورش التدريبية التي نفذها المركز واستهدفت 83 صحفيًا وصحفية من مختلف المحافظات اليمنية خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

ويهدف مشروع صحافة الحلول في اليمن الذي ينفذه مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي بالشراكة مع السفارة الأمريكية إلى بناء قدرات الصحفيين/ات ونشر أساليب وأدوات صحافة الحلول بحيث يمكن توظيفها من قبل الصحفيين/ ات والعاملين/ ات لخدمة المجتمع.

يذكر أن مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي منظمة مجتمع مدني تعمل من أجل اقتصاد يمني ناجح وشفاف من خلال تعزيز الوعي بالقضايا الاقتصادية والتنموية وتعزيز الشفافية والحكم الرشيد وإيجاد إعلام مهني ومحترف.

مقالات مشابهة