المشاهد نت

ميون: وضع مأساوي لليمنيات منذ اندلاع الصراع

عدن – سعيد نادر

قالت منظمة ميون لحقوق الإنسان إن النساء في اليمن يعشنّ وضعًا مأساويًا منذ اندلاع الصراع.

وأشارت المنظمة، بمناسبة إنطلاق حملة الأيام الـ16 العالمية المناهضة للعنف ضد المرأة، إلى أن أعداد الانتهاكات ضد النساء تأتي في صدارة انتهاكات حقوق الإنسان، كما أت اليمنيات محرومات من المساواة في الكرامة والحقوق.

وقال رئيس منظمة ميون عبده الحذيفي، لـ«المشاهد» إن جماعة الحوثي تمارس العنف ضد اليمنيات المعتقلات في سجونها، متحدثًا عن عنف جسدي ونفسي وجنسي تعرضت له سجينات، وتم توثيق حالات الانتهاك محليًا ودوليًا.

ودعا الحذيفي إلى ضرورة احترام أطراف الصراع في اليمن حقوق النساء، والعمل على رفع الضرر عنهنّ وتمكينهنّ من مهام قيادية والسماح لهنّ بالمشاركة الواسعة لتسهيل التوصل لعملية سلام تنهي معاناة اليمنيين.

وكانت المنظمة قد أصدرت بيانًا تضامنيًا مع النساء ضحايا الانتهاكات في اليمن بالتزامن مع إحياء اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.

ولفتت منظمة ميون إلى أنها عملت على توثيق انتهاكات جسيمة بحق النساء، خصوصًا القاطنات في مناطق سيطرة جماعة الحوثي.

واستعرضت أبرز تلك الانتهاكات “القتل والإخفاء القسري، والاختطاف، والاعتداء داخل السجون، والتهجير، والحرمان من التعليم، والحرمان من الوصول إلى الرعاية الصحية، وتزويج القاصرات، وتقييد حرية الحركة والتنقل، علاوة على تعرضهنّ للتهديد بالاختطاف والقتل لمجرد التعبير عن آرائهنّ على وسائل التواصل الاجتماعي”، بحسب البيان.

إقرأ أيضاً  «أنيس».. أقدام مرتعشة على طريق محفوف بالمخاطر

وأوضحت وجود مئات النساء الريفيات يواجهنّ يوميًا خطر الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي في الطرقات والمزارع، كما تعاني مئات غيرهنّ من العنف النفسي والمعنوي؛ جراء فقدان أطفالهنّ المجندين من قبل جماعة الحوثي والمتواجدين في خطوط القتال الأولى.

وجددت منظمة ميون تضامنها مع النساء ضحايا الانتهاكات في اليمن خلال سنوات الصراع، والذي تعتبره المنظمة تهديدًا لأمن واستقرار المجتمع بأكمله.

وأضافت المنظمة “نحن إذ نرفض العنف ضد اليمنيات بكل صوره وأنواعه من أي طرف كان، نحث على ضرورة قيام منظمات المجتمع المدني ومكاتب الأمم المتحدة في اليمن وبقية المنظمات الدولية بالضغط على جماعة ‎الحوثي للإفراج عن مئات المعتقلات والعمل على سلامتهنّ وعدم التعريض بكرامتهنّ”.

يشار إلى أن العالم يحتفل بالأيام الـ16 المناهضة للعنف ضد المرأة، التي تبدأ في الخامس والعشرين من نوفمبر/تشرين ثاني، وحتى العاشر ديسمبر/كانون أول من كل عام.

مقالات مشابهة