المشاهد نت

تحركات لاستكمال «تفاهمات السلام» في اليمن

نائب وزير الدفاع السعودي يلتقي غروندبرغ - أرشيفية

عدن – شذى سعيد

أجرى المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، مباحثات مع وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان؛ بشأن إيجاد حل شامل للأزمة في اليمن.

وقال وزير الدفاع السعودي في تغريدةٍ على منصة “إكس”: “التقيت غروندبرغ، واستعرضنا جهود دعم السلام، وخارطة الطريق بين الأطراف اليمنية؛ للتوصل إلى حل سياسي شامل لإنهاء الأزمة، تحت إشراف الأمم المتحدة، يحقق السلام الشامل ويضمن استدامته”.

من جهته، قال غروندبرغ، في بيان له إنه ناقش في العاصمة الرياض، “التقدم المحرز نحو اتفاق أطراف النزاع في اليمن على إجراءات من شأنها تحسين الظروف المعيشية لليمنيين، ووقف مستدام لإطلاق النار يشمل عموم البلاد، واستئناف عملية سياسية يمنية-يمنية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة”.

ووفق البيان أشار غروندبرغ، إلى ضرورة “استمرار الدعم الإقليمي المتضافر لليمن في تقدمه نحو تحقيق سلام مستدام ومستقبل يلبي تطلعات جميع اليمنيين واليمنيات”.

وفي ذات السياق، نافش وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، في اتصال هاتفي مع رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، ناقشا خلاله عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بحسب وكالة ”واس” السعودية.

إقرأ أيضاً  «بسمة العيد 3» تُواسي الأطفال المحتاجين بعدن

من جانبه قال وزير الخارجية الأسبق أبو بكر القربي إن السعودية استكملت تفاهماتها مع جماعة الحوثي وسلمت تلك التفاهمات للمبعوث الأممي لوضع الآلية التنفيذية لها.

وقال القربي في تغريدة على منصة “إكس”: إن “لقاءات المبعوث الأممي في سلطنة عُمان وحرصه على إنهاء ملف الاسرى واستعجال ذهابه إلى الرياض تشير إلى أن السعودية استكملت تفاهماتها مع صنعاء”.

وكان غروندبرغ قد اختتم، الأربعاء، زيارة إلى سلطنة عمان، عقد خلالها مباحثات حول دفع عملية السلام باليمن، شملت مسؤولين عمانيين، وكبير مفاوضي جماعة الحوثي محمد عبد السلام.

وبحسب وكالة الاناضول، فقد أعلنت جماعة الحوثي، أنها قطعت مع السعودية شوطًا مهمًا في طريق السلام.

يشار إلى أن المباحثات غير المباشرة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي تسير بخطوات حثيثة، وذلك نتيجة جهود يبذلها المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن.

مقالات مشابهة