المشاهد نت

متطوعون يشقون طريقًا بين لحج وتعز (صور)

لحج – صلاح بن غالب

يواصل متطوعون شقّ طريقٍ وسط سلسلة جبلية بمديرية المقاطرة، يربط بين محافظتي لحج وتعز (جنوب غرب اليمن).

وأوضح الوجاهة الاجثماعية بعزلة النجيشة بمديرية المقاطرة، محافظة لحج، محمد طه النجاشي لـ «المشاهد» أن فكرة شق طريق (شُوصن – نجد كربة) جاءت بمبادرة مجتمعية من الأهالي.

وقال النجاشي إن المبادرة تسعى لتخفيف الإزدحام والاختناق الحاصل في طريق (كربة – الصُحىّ)، الشريان الوحيد الرابط بين تعز – عدن؛ نظرًا لإغلاق نقيل هيجة العبد للصيانة.

وأضاف أن تنفيذ المشروع سيخدم قرابة 90 ألف نسمة من أبناء مديرية المقاطرة، ويختصر مسافة 15 كيلومتر من عبور الطريق المعتاد (كربة – الصُحى).

وأشار النجاشي إلى أن الطريق سيكون بمثابة بديل في حال توقف حركة السير بين محافظتي لحج وتعز، في ظل الحوادث المرورية المتكررة بطريق كربة – الصُحى.

إقرأ أيضاً  مخيمات النازحين.. تحت رحمة «المنخفض الجوي»

لافتًا إلى أن عملية الشق تمت وسط سلسلة جبلية بمسافة تقدر بـ2 كيلو متر بجهود ذاتية وبمعاول بدائية.

ودعا النجاشي الجهات الحكومية والمنظمات الداعمة للتدخل في مؤازرة الأهالي في استكمال وإنجاز المشروع وبناء حواجز جانبية وعمل تصريفات لمياه السيول حفاظًا على الطريق من الخراب.

ويأتي تنفيذ المشروع بعد عدم استجابة الجهات الحكومية في محافظتي لحج وتعز لاستكمال صيانة كريق كربة وصولًا إلى أعلى نقيل الصُحىَّ بمديرية المقاطرة، بحسب النجاشي.

يشار إلى أن معظم الطرق الرئيسية تعرضت للإهمال وعدم الصيانة بشكل دوري؛ مما جعل الأهالي يلجأون إلى تفعيل دور المبادرات المجتمعية لتأهيل وشق الطرقات؛ نظرًا للإهمال الحكومي وتوقف صيانتها منذ 9 سنوات، وتعنت جماعة الحوثي من فتح الطرق الرئيسية الواصلة من وإلى مدينة تعز.

مقالات مشابهة