المشاهد نت

حديث “مزيف” لبايدن حول هجمات السفن 

حديث الرئيس الامريكي جوبايدن الأصلي تم في يونيو 2021 وليس له علاقة بهجمات السفن

صنعاء – نديم محمود

الادعاء

بايدن يعترف بتدمير أسطوله البحري

الخبر المتداول

تداول مستخدمو فيسبوك وإكس (تويتر سابقًا) مقطع فيديو ادعّو أنه يوثق حديث للرئيس الأمريكي جو بايدن عن استهداف الحوثيين للأساطيل الأمريكية في البحر الأحمر.

ونشر المستخدمون مقطع الفيديو خلال الفترة 25 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وحتى مطلع ديسمبر/ كانون الأول الجاري، مصحوبا بعبارة “بايدن يعترف بتدمير أسطوله البحري في البحر الأحمر على أيدي جيش اليمن البواسل”، في إشارة إلى مسلحي جماعة أنصار الله (الحوثيين).

وفي المقطع الذي تبلغ مدته الزمنية 26 ثانية ويحمل شعار قناة العربية، يَظهر فيه بايدن حاملًا معطفه على يده اليسرى وهو يرد بانفعال على سؤال صحافية. 

وجاء في الترجمة الظاهرة على الفيديو: “لم أكن أفكر بأن اليمن سوف تشارك وتساعد أهالي فلسطين! وعلى نتنياهو التصرف في هذا الأمر، اليمنيين لا يملكون عقولا لقد دمروا أسطولي البحري في البحر الأحمر وهذا الأمر لم يعد يعنيني، سوف أسحب السفن البحرية ولن أخاطر بجيشي. اليمن ضرباتها عشوائية ولا يهمهم شيء، ولكن نحن يهمنا أرواح جيوشنا وسوف أنسحب من دعم نتنياهو”.

وجاء في التعليقات المرافقة أن حديث بايدن جاء ردًا على سؤال صحافية بشأن مشاركة اليمن في حرب غزة وموقفه تجاه الهجمات التي يتعرض لها الأسطول البحري الأمريكي في البحر الأحمر. 

وحظي مقطع الفيديو بآلاف المشاهدات من هذا الحساب على منصة إكس.

الناشرون

Fatima chokor

أسرار عسكرية

انا يمني

سامي سامي

أبو حربي المنتصر

تحقق المشاهد

أثناء التحقق من الادعاء المتداول تبين أن الفيديو مُزيف والترجمة المصاحبة له خاطئة. إذ أرشد البحث العكسي إلى الفيديو الأصلي والمنشور على حساب قناة العربية في يوتيوب بتاريخ 17 يونيو/حزيران 2021 مع تعليق بأنه يظهر بايدن أثناء توبيخه صحافية بسبب سؤال عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

إقرأ أيضاً  مخيمات النازحين.. تحت رحمة «المنخفض الجوي»

في الفيديو الأصلي بدت الترجمة مختلفة تمامًا عن تلك التي ظهرت في الفيديو المتداول، إذ يظهر أن الصحافية تسأل بايدن عن سبب ثقته الكبيرة في أن بوتين سيغير سلوكه. فرد عليها غاضبًا بأنه لم يذكر ذلك، متسائلا للمراسلة: “متى قلت أنني واثق؟  قلت ما سيغير سلوكه هو إذا تفاعل العالم معه وقلل من مكانته في العالم”.

وردًا على ما قالته الصحفية بشأن مواقف بوتين من الهجمات الالكترونية وانتهاكات حقوق الإنسان قال لها بايدن “إذا كنت لا تفهمين ذلك، فأنت تعملين في المهنة الخطأ”.

وكانت قمة في جنيف جمعت بايدن وبوتين بهدف تخفيف التوتر بين البلدين في 16 حزيران/يونيو 2021.

السياق الزمني

مقطع الفيديو المتداول جاء بالتزامن مع تعرض سفن تجارية لهجمات في البحر الأحمر وخليج عدن. 

وكانت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” أعلنت في الثالث من ديسمبر/كانون الأول الجاري، وقوع أربع هجمات على ثلاث سفن تجارية تبحر بشكل منفصل في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر، متهمة في بيان لها، جماعة الحوثي بالوقوف وراء تلك الهجمات.

واعترف الحوثيون أنهم نفذوا “عملية استهداف لسفينتين إسرائيليتين في باب المندب”، مشيرين إلى أن السفينتين هما “يونتي إكسبلورر ونمبر ناين وجرى استهدافهما بصاروخ بحري وطائرة مسيرة بحرية”.

وفي 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، استولت جماعة الحوثي على سفينة “غالاكسي ليدر” المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، في سياق سلسلة هجمات استهدفت فيها الجماعة إسرائيل ردًا على هجوم الأخيرة على قطاع غزة في فلسطين.

ومنذ بدء الحرب في غزة مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، اعترضت المدمرة يو إس إس كارني الأمريكية في البحر الأحمر طائرات مسيرة وصواريخ انطلقت من الأراضي اليمنية.

المصادر

البحث العكسي-التحليل النقدي

مقالات مشابهة