المشاهد نت

تداول صور مضللة لسفينة تم استهدافها في باب المندب

سفينة ستريندا تحمل علم النرويج وهي سفينة نقل نفطية تم استهدافها بصاروخ من قبل جماعة الحوثي في 11 ديسمبر 2023-الصورة نقلا عن فليت مونت للسفينة في يوليو 2022

عدن-محمد عبدالله

الادعاء

تداول صور سفينة ستريندا، تم استهدافها بصاروخ كروز في باب المندب

الخبر المتداول

خلال يومي 11 و12 ديسمبر/كانون الأول الجاري، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي ثلاثة صور زعم ناشروها أنها لسفينة إسرائيلية استهدفتها جماعة الحوثي (أنصار الله) أثناء عبورها في في البحر الأحمر.

وحظيت الصور التي نشرها مستخدمون لمنصتي أكس (تويتر سابقًا) وفيسبوك رواجًا واسعًا؛ إذ حصدت مئات المشاركات وآلاف التفاعلات.

في الصورة الأولى، تظهر سفينة تشتعل فيها النيران وسط المياه. وزعم ناشروها أنها لسفينة إسرائيلية أصيبت بصاروخ كروز أُطلق من اليمن.

وفي الصورة الثانية، تظهر سفينة حربية رمادية اللون وإلى جانبها يظهر ما يبدو أنه انفجار على سطح الماء، يشكل سحابة ضخمة من الدخان الأسود وأمواج مائية عالية. وجاء في التعليق المرافق “البحرية اليمنية تجبر سفينة أخرى متجهة إلى إسرائيل على عدم عبور البحر الأحمر أرسلت إنذار وتم الاستجابة”.

أما الصورة الثالثة، فتُظهر سفينة تحترق ويخرج منها دخانٌ كثيف في حين تحاول زوارق محيطة بها إطفاء النيران. وادعّى ناشروها أنها من عملية استهداف الحوثيين سفينة شحن في البحر الأحمر بصاروخ كروز.

الناشرون

الصورة الأولى

Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT

علي الشرفي

مياد الشيباني

Zaid Tholaia

الصورة الثانية

يحيى الحديد

أبو كيان عاطف

غزة

الصورة الثالثة

ريم عبيد

محمد الرويشان

كمال عبدالكريم علايه

تحقق المشاهد

بعد التحقق تبين أن واقعة استهداف سفينة ستريندا، تحمل علم النرويج، بصاروخ قد حدثت فعلا في الساعات الأولى من فجر الإثنين 11 ديسمبر 2023، حسب البيان العسكري للقوت التابعة لجماعة الحوثي وبيان القيادة المركزية الأمريكية. إلا أن الصور الثلاث التي تم تداولها لواقعة الهجوم على سفينة ستريندا خاطئة وتعود لحوادث في مواقع وأزمنة مختلفة، حسب البحث العكسي للصور.

في الصورة الأولى التي تُظهر سفينة وهي تشتعل بالنيران في وسط المياه، فقد أظهر البحث العكسي للصور أنها منشورة على مواقع إخبارية مصرية (1 ، 2 ، 3) في 12 سبتمبر/أيلول من العام الجاري، على أنها تظهر حريقًا اندلع بشكل مفاجئ في سفينة ركّاب يطلق عليها اسم “كليوباترا” في ميناء  السويس ( بورتوفيق) بمصر.

رابط الصورة الأولى بسياقها وموقعها الحقيقي

والصورة الثانية، التي تظهر فيها سفينة حربية، بجوارها انفجار، فقد أرشد التفتيش عنها على محركات البحث، أنها منشورة في 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2010 على موقع Alamy البريطاني للصور الفوتوغرافية، مع تسمية توضيحية بأنها التُقطت خلال تدريبات لـفرقة العمل المشتركة 151 على التدابير المضادة للألغام في مضيق هرمز. 

إقرأ أيضاً  أزمة غاز منزلي جنوبي تعز

رابط الصورة الثانية بسياقها وموقعها الحقيقي

بحسب الموقع فإن الصورة تُظهر سفينة مكافحة ألغام بحرية من طراز يو إس إس سكاوت تابعة للبحرية الأمريكية على بُعد 1500 متر من انفجار عبوة تم بناؤها وتفجيرها من قبل المشاركين في التدريبات.

وبالتفتيش عن الصورة الثالثة، تبيّن أنها اقُتطعت من مقطع فيديو نشرته قناة بي بي سي البريطانية على حسابها في موقع يوتيوب، في أواخر مايو/أيار 2021 على أنه لاحتراق سفينة شحنٍ محملة بمواد كيمائية قبالة سواحل سريلانكا.

رابط الصورة الثالثة بسياقها وموقعها الحقيقي

السياق الزمني

تم تداول الصور الثلاث بعد ساعات من إعلان جماعة الحوثي تنفيذ “عمليةً عسكرية نوعية ضدَ سفينة ستريندا التي تحمل علم النرويج، كانت محملة بالنفط ومتجهة إلى إسرائيل، حسب رواية جماعة الحوثي. وكانت القوات التابعة لجماعة الحوثي قد أعلنت في 9 ديسمبر 2023 منع مرور السفن المتجهة إلى إسرائيل من أي جنسية كانت ما لم يتم السماح بدخول  ما يكفي من الغذاء والدواء لقطاع الغزة التي تشن عليها إسرائيل حملة عسكرية عنيفة للشهر الثالث على التوالي مع حصار مشدد على سكان القطاع.

بيانات السفينة ستريندا التي تحمل رقم 9330771 ، تشير أنها تحمل علم النرويج وأنها سفينة نقل مواد كيماوية ونفطية، حسب أداة فليت مونت، الخاصة بتقديم بيانات أساطيل السفن التجارية والنفطية. كما تشير نفس الأداة أن السفينة كانت جنوب البحر الأحمر قبل يومين من تاريخ نشر هذه المادة. 

تداول صور مضللة لسفينة تم استهدافها في باب المندب
حسب فليت مونت فإن ستريندا كانت في تاريخ الهجوم وبعد الهجوم بساعات بجنوب البحر الأحمر

وكانت القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم” أعلنت مساء الاثنين في بيان لها، أنّ الناقلة ستريندا تعرضت لهجوم بصاروخ كروز مضاد للسفن تم إطلاقه من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن أثناء مرورها عبر باب المندب. وتسبب الهجوم بنشوب حريق على متن السفينة دون وقوع ضحايا.

وخلال الشهرين الأخيرين هاجم الحوثيون عدة سفن تجارية في البحر الأحمر، وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي استولوا على سفينة الشحن جالاكسي ليدر في سياق سلسلة هجمات يقولون إنهم يستهدفون إسرائيل ردًا على هجوم الأخيرة على قطاع غزة في فلسطين.

مقالات مشابهة