المشاهد نت

54 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية خلال عام 2023

حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية في اليمن

تعز – خليل مراد :

أعلن مرصد الحريات الإعلامية في تقرير صادر عنه اليوم عن توثيق 54 حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال عام 2023.

وأكد التقرير انه تم رصد 5 حالات اعتقال، و حالة اختفاء قسري، و6 حالات احتجاز، و8 حالات اعتداء، و10 حالات استجواب ومحاكمة صحفيين، و8 حالات تهديد، و6 حالات تحريض، و5 حالات حرمان من الحقوق، وحالتي منع صحفيين من التصوير، و3 حالات انتهاك مورست ضد مؤسسات إعلامية.

وأضاف التقرير أن الحكومة اليمنية بما في ذلك الأطراف المتواجدون في مناطق سيطرتها تصدر قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن بواقع 28 انتهاكًا من إجمالي الحالات المسجلة خلال العام، 18 انتهاكًا مارسته جماعة الحوثي، و7 انتهاكات سجلت ضد مجهولين، وانتهاك واحد سجل ضد أحد المتنفذين في صنعاء.

وأشار التقرير أنه تم رصد التقرير خلال عام 2023 عشرات الانتهاكات منها 15 حالة مورست في مدينة صنعاء، و11 حالة في مدينة مأرب، و9 انتهاكات في مدينة عدن، و7 انتهاكات في حضرموت، و6 انتهاكات في مدينة تعز، وانتهاكان في محافظة إب، أما محافظات الحديدة وشبوة وعمران ولحج فقد تم تسجيل حالة انتهاك واحدة في كل محافظة.

إقرأ أيضاً  المال مقابل الإجابة... تسهيل الغش في مراكز الامتحانات  

من جهته أكد مسؤول الرصد بمرصد الحريات الإعلامية لـ”المشاهد” أن العمل الإعلامي في اليمن بات محفوفًا بالمخاطر، والصحفيين في اليمن معرضون لكافة أنواع الممارسات التعسفية الممنهجة شملت التصفية الجسدية والاحتجاز التعسفي والتعذيب والمحاكمة الجائرة، من قبل محاكم غير مختصة.

وأضاف” يستطيع المجتمع الدولي أن يكرر الصور المفرحة التي رأيناها في استقبال الصحفيين الأربعة أثناء خروجهم من سجن جماعة الحوثي بعد ثمانية أعوام من الاعتقال والاختفاء القسري والتعذيب، ضمن صفقة تبادل بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر في 16 نيسان أبريل 2023، من خلال تكثيف جهوده بالضغط على جميع أطراف الصراع باحترام حرية الرأي والتعبير في اليمن.”

يشار إلى أن مرصد الحريات الإعلامية وخلال التسع السنوات  الأخيرة، وثق العشرات من الانتهاكات ضد الصحفيين والناشطين الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية والعاملين فيها، والتي وصلت لأكثر من ألفين وأربعمائة انتهاك، من بينها 54 حالة قتل لصحفيين بينهم صحفيتان وفي جميع الحالات يفلت الجناة من المساءلة والعقاب.

مقالات مشابهة