المشاهد نت

الولايات المتحدة تجدد عزمها على حماية الملاحة الدولية

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

عدن – شذى سعيد :

جددت الولايات المتحدة الأمريكية التزامها بحماية الأمن البحري وتأمين خطوط الملاحة الدولية في منطقة البحر الأحمر.

 وقال وزير الخارجية الأمريكي؛ أنتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري؛ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عقد الأحد في الدوحة: “سنواصل الدفاع عن الأمن البحري في المنطقة كجزء من جهودنا الشاملة لردع ومنع المزيد من الصراعات الإقليمية، ولضمان التدفق الحر للتجارة التي كانت حيوية للغاية للناس في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف بلينكن أن هجمات جماعة الحوثيين على حرية الملاحة في أحد أكثر الممرات التجارية ازدحامًا في العالم، وهو البحر الأحمر، هي قضية عالمية بالدرجة الأولى، وقال: “عندما يتعلق الأمر بهجمات الحوثيين، فهذه ليست مجرد قضية إقليمية؛ إنها مسألة ذات أهمية عالمية”.

وأشار الى أن إطلاق الولايات المتحدة لعملية (حارس الازدهار) بالتعاون مع أكثر من 20 دولة للدفاع عن سلامة وأمن الشحن التجاري عبر البحر الأحمر

معتبرا أن الهجمات الحوثية تلحق الضرر وبشكل مباشر بالمواطنين والبضائع والمصالح التجارية لأكثر من 40 دولة في جميع أنحاء العالم.

إقرأ أيضاً  من طقوس العيد.. «الحناء الحضرمي» صانع بهجة النساء

ولافت إلى أن هجمات الحوثيين عطلت ما يقرب من 20% من الشحن العالمي، مؤكدا الى ان أكثر من 12 شركة شحن اضطرت إلى إعادة توجيه آلاف السفن حول رأس الرجاء الصالح.

وأضاف ان تحويل مسار السفن عبر رأس الرجاء الصالح ” يعني أن وصول البضائع يستغرق وقتاً أطول، مما يزيد من التكلفة ويتم نقل هذه التكلفة إلى المستهلكين في جميع أنحاء العالم – سواء كان ذلك طعامًا، أو وقودًا، أو دواءً، أو مساعدات إنسانية”.

وشدد بلينكن على أن جماعة الحوثيين بين خيارين إما التوقف عن استهداف السفن التجارية أو تحمل عواقب تصرفاتها غير القانونية.

وكانت جماعة الحوثي قد شنت عدة هجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر منتصف نوفمبر الماضي أعلنت أنها تستهدف السفن الإسرائيلية والسفن التي تحمل بضائع الى إسرائيل بهدف رفع الحصار عن غزة حسب تصريحات قيادات حوثية .

مقالات مشابهة