المشاهد نت

مزارعون يرفضون قرار تصدير «البصل»

مزارعون يرفضون قرار الحكومة اليمني بمنع تصدير البصل - متداولة

الحديدة – محمد النمر

نفّذ عدد من مزارعي محافظة الحديدة (غرب اليمن)، وقفةً احتجاجيةً ضد قرار الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، بمنع تصدير محصول البصل خارج البلاد.

ورفع المحتجون شعارات ولافتات تطالب وزير الزراعة والري اليمني بإيقاف هذا القرار الذي يؤثر على المزارعين.

وقال مدير مكتب الزراعة في مديرية حيس (جنوب الحديدة)، نصر خان لـ«المشاهد» إن الوقفة طالبت بالتراجع الفوري عن قرار تصدير البصل؛ كونه يؤثر على المزارعين، وسط ظروف غاية في الصعوبة بسبب الحرب.

مزارعون يرفضون قرار تصدير «البصل»

وأضاف خان أن القرار كان يجب أن يأتي بعد انتهاء موسم البصل لكي يتمكن المزارعون من وضع حلول، قبل أن يتكبدون هذه الخسائر الفادحة، حد وصفه.

وأشار إلى أن أبناء الخوخة يزرعون كمية كبيرة من البصل، واليمن لا تستهلك كل هذه الكمية من المحصول، وإذا لم يتم تصدير الفائض فسيتعرض للتلف بالكامل، وهذا هدر مقدرات البلد والمزارعين.

إقرأ أيضاً  رغم العروض المغرية.. «الخضروات» بعيدة عن متناول الناس بصنعاء

من جانبه، قال المزارع المشارك في الوقفة، فؤاد دبله لـ«المشاهد» إن هذا القرار قد يتسبب له بخسارة كبيرة للمزارعين؛ المعتمدين بدرجة أساسية في معيشتهم على مردود محصول البصل.

وطالب الحكومة اليمنية بالتراجع عن القرار الذي لا يصب في مصلحة المزارع الذي سيكون هو الضحية الوحيدة، حد تعبيره.

مزارعون يرفضون قرار تصدير «البصل»

يذكر أن وزارة الزراعة والري كانت قد أصدرت قرارًا في 22 يناير/كانون ثاني الجاري بمنع تصدير محصول البصل إلى خارج اليمن.

وبررت الوزراة القرار لتلبية حاجة السوق المحلية وتنظيم تسويقه لضمان توفره بالأسواق المحلية بأسعار مناسبة حفاظًا على المنتج؛ بما يحقق توازنًا بين الكميات المطلوبة للسوق المحلية والكميات الفائضة للتصدير، بحسب بيان الوزارة.

مقالات مشابهة