المشاهد نت

«أبو حسن» يفوز بجائزة السكان والتنمية

تعز – خليل مراد

فاز الصحفي صقر أبو حسن بجائزة السكان والتنمية للعام 2023، التي يقدمها مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان باليمن​.

وأعلن المركز فوز 4 مواد صحفية، من بين 57 مادة صحفية تقدم بها صحفيون من مختلف المحافظات اليمنية، تم اختيارها من قبل لجنة تحكيم، وفق معايير خاصة بالجائزة.

وقال أبو حسن لـ«المشاهد» إن فكرة مادته الصحفية الفائزة، والمعنونة بـ”سجن النساء.. الإعدام في قانون المجتمع”؛ سلطت الضوء على جوانب مخفية من هموم النساء المعسرات المسجونات على ذمة الديون.

وأشار إلى أن المادة هدفت إلى تحسين هذا الواقع، وأن يكون المجتمع أكثر وعيًا بهذه القضايا المجتمعية التي تحكم على النساء بالإعدام مجتمعيًا في حال دخولها السجن.

إقرأ أيضاً  انعكاسات التصعيد بالبحر الأحمر على الاقتصاد اليمني 

وأضاف، حتى الآن لم يتم الإفراج عن أي امرأة معسرة من السجن، بينما سنويًا يتم الإفراج عن المئات من الذكور بعد أن تتكفل الزكاة بدفع ما عليهم.

وكان الصحفي هشام سرحان قد نال الجائزة الثانية عن مادته “تلوث المشافي اليمنية.. إزهاق أرواح حديثي الولادة”، وحصلت الصحفية شيماء القرشي على الجائزة الثالثة عم مادتها “رهاب العذرية.. حين يصبح الكشف الطبي عيبًا”، وذهبت الجائزة الرابعة من نصيب الصحفي عبدالله المسروري عن مادته “التغييرات المناخية تزيد من معاناة النساء الحوامل في اليمن”.

وهذه هي السنة الثامنة التي يقدم فيها مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي جوائز لأفضل القصص الصحفية التي تغطي قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي والصحة الإنجابية والسكان والتنمية في اليمن.

مقالات مشابهة