المشاهد نت

احتجاجات للمطالبة بتشغيل الكهرباء الحكومي في تعز

احتجاجات شعبية في تعز للمطالبة بإعادة تشتغل الكهرباء الحكومي -

تعز – فهمي عبد القابض :

تظاهر المئات من السكان في مدينة تعز ، الواقعة تحت سيطرة القوات الحكومية، اليوم الخميس ، للمطالبة بتشغيل الكهرباء الحكومية المتوقفة منذ بداية الحرب في البلاد.
وقال أحد القائمين على حملة عودة الكهرباء الإعلامي فهد المخلافي، لـ”المشاهد” إن المحتجين من أبناء مدينة تعز وجهوا رسالة واضحة للجهات المختصة تطالب بعودة الكهرباء الحكومية للمحافظة وإنهاء معاناة السكان.
وأضاف المخلافي أن المواطنين في تعز ظلوا خلال الفترة الماضية سلعة احتكار لتجار المحطات الكهربائية التي يصل سعر الكيلو وات الواحد فيها من 950 إلى 1050 ريالًا حسب تعبيره ، مشيرًا إلى أن هذه الاحتجاجات جاءت لتضع حدًا أمام المتاجرة بمعاناة المواطنين.
وأشار أن هناك من هو مستفيد من عدم تشغيل الكهرباء الحكومي حد تعبيره.
وأكد أن أنه تم أنجاز 90% من أعمال الصيانة في محطة عصيفرة وما تبقى هو فقط المشتقات النفطية لتشغيل المولدات التي قد تنتج 14 ميجاوات كمرحلة أولى.
من جانبه، قال مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء في تعز المهندس عبدالكريم البركاني، لـ”المشاهد” إن نسبة الإنجاز في المحطة وصلت إلى درجة كبيرة، ولم يتبقَّ إلا الحصول على بقية القطع التي لا تتواجد في السوق، بالإضافة للمشتقات النفطية.
وأضاف البركاني أنه يتواجد حاليًا في عدن بتكليف من المحافظ نبيل شمسان، لمطالبة وزارة الكهرباء باعتماد كمية المشتقات النفطية اللازمة للتشغيل، وصرف بقية قطع غيار المحطة، والتعاون بإمدادات الشبكة الخارجية.
وكان ناشطون دعوا خلال اليوميين الماضيين، في حملة إعلامية تحت هاشتاج “#تعز_طافي”، للخروج في مظاهرة للمطالبة بسرعة تشغيل المحطة الكهربائية، وذلك بعد مبادرات شبابية قادت إلى صيانة محطة “عصيفرة” المتوقفة منذ تسع سنوات.
يأتي هذا في ظل ارتفاع تسعيرة التيار الكهربائي التجاري الذي وصل سعر الكيلو وات الواحد إلى 1200 ريال، في ظل غياب الرقابة السلطة المحلية بالتواطؤ مع ملاك الطاقة التجارية في المحافظة.

مقالات مشابهة