المشاهد نت

مرصد حقوقي: 15 انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال مارس وإبريل

صنعاء مجد عبدالله :

وثّق مرصد الحريات الإعلامية في اليمن 15 انتهاكاً للحريات الإعلامية في اليمن خلال شهري مارس وابريل الماضيين، تنوعت بين الاعتداء والتهديد والاعتقال.

ورصد في بيان حصل “المشاهد” على نسخة منه، 12 حالة اعتداء، وحالة تهديد واحدة، وحالة اعتقال، وحالة محاولة اقتحام منزل صحفي.

وحسب التقرير، تصدّرت جماعة الحوثي قائمة تلك الانتهاكات بواقع 10 حالات، تلتها أطراف تابعة للحكومة اليمنية بواقع 4 حالات انتهاكات، وحالة واحدة سجلت ضد مجهولين.

وأشار المرصد إلى زيادة وتيرة الانتهاكات ضد الصحفيين منذ العام 2015، حيث سجّلت 2041 حالة انتهاك ضد صحفيين ومؤسسات إعلامية، منها 43 حالة قتل لصحفيين ونشطاء إعلاميين، واختطاف العديد من الصحفيين، وممارسة أبشع انواع التعذيب بحقهم.

إقرأ أيضاً  مرصد الحريات يصدر تقرير الحريات الإعلامية السنوي ٢٠٢٣

ولفت إلى تشريد أكثر من 400 صحفي من مناطقهم منذ بداية الحرب، وتراجع سجل اليمن في مؤشر الحريات الصحفية إلى 168 في الحريات الصحفية من بين 180 دولة.

وجدد المرصد التابع لمركز الدراسات والاعلام الاقتصادي مطالبته بصرف مرتبات الصحفيين والعاملين في المؤسسات الإعلامية الذين يواجهون أزمة خانقة جراء توقف صرف مرتباتهم منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

وطالب المجتمع الدولي العمل على حماية الصحفيين من الاعتداءات المتكررة من قبل أطراف الصراع في اليمن، معتبراً أن الصمت الدولي وإفلات هذه الأطراف من العقاب زادت من وحشية هذه الأطراف في استهداف الصحفيين.

مقالات مشابهة