المشاهد نت

الجراد يجتاح اليمن والفاو تدق ناقوس الخطر

المشاهد – صنعاء

حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” من مخاطر تفشي الجراد الصحراوي في اليمن وتهديده لمناطق الإنتاج الزراعي في البلاد.

وقالت في بيان على موقعها الإلكتروني، الخميس، إن التكاثر الصيفي للجراد الصحراوي يمكن أن يشكل تهديدا خطيرا على مناطق الإنتاج الزراعي في اليمن ودول القرن الأفريقي خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وأشارت الى النتائج الضارة لهذا التهديد والذي قد تنتج عنه آثار ضارة على الغلال الزراعية الموسمية والاقتصادات المحلية بما يؤثر على الأمن الغذائي وسبل عيش السكان في اليمن.

وصنفت المنظمة الأممية تصاعد حالة تفشي الجراد الصحراوي في المناطق الداخلية والساحلية في اليمن وداخل السودان بأنه “خطر متوسط إلى مرتفع مشيرة الى أن اليمن تواجه الخطر الأكبر بسبب انتشار أسراب الجراد على نطاق واسع وهطول الأمطار الغزيرة التي ستتسبب في تشكل الأسراب اعتبارا من هذا الأسبوع.

وحذر البيان من أن ذلك سيؤدي إلى تشكيل أسراب تهدد الإنتاج الزراعي بحلول نهاية الصيف، مشيرا إلى ما سيتبع من زيادات أخرى على جانبي البحر الأحمر خلال فصل الشتاء القادم.

إقرأ أيضاً  تحديث اليوم لأسعار صرف العملات

وكان مختصون في مجال الزراعة حذروا من انتشار أسراب الجراد في مناطق التكاثر الصيفية بصورة أكبر عن المواسم الزراعية السابقة وزيادة مخاطرها على المحاصيل الزراعية.

وقال مدير مكتب الزراعة بمحافظة ذمار هلال الجشاري لـ”المشاهد” إن اسراباً كبيرةً من الجراد الصحراوي اجتاحت مئات المزارع في قاع جهران الزراعي، خاصة منطقة بيت النهمي، وتسببت بخسائر كبيرة للمزارعين.

وأشار إلى أن أسراب الجراد بدأت في الدخول الى محافظة ذمار من ناحية الشرق، وتسببت بخسائر للمزارعين في مديرية الحداء، قبل انتقال أسراب جديدة وبكميات كبيرة نحو قاع جهران.

وفي العاشر من يوليو الجاري، حذرت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) من انتشار الجراد الصحراوي في اليمن ودعت لاجتماع طارئ في القاهرة لمناقشة سبل وقف تفشي الجراد في اليمن ودول أخرى.

مقالات مشابهة