المشاهد نت

توقيع اتفاق الرياض رسمياً بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي

متابعات – عبدالله غيلان

وقعت الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي، مساء اليوم الثلاثاء بشكل نهائي على اتفاق الرياض لتقاسم السلطة في المناطق الجنوبية الخاضعة لسيطرة الحكومة .

ووقع الاتفاق عن الجانب الحكومي سالم الخنبشي نائب رئيس الوزراء، وعن المجلس الانتقالي الجنوبي عبدالله الخبجي.

وحضر مراسيم التوقيع في قصر اليمامة في العاصمة السعودية الرياض الرئيس هادي وولي عهد السعودية محمد بن سلمان وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

‏واعتبر ولي عهد السعودية راعية اتفاق الرياض في كلمة له أثناء مراسيم التوقيع أن الاتفاق فاتحة خير لأمن واستقرار اليمن.. مضيفاً “أنه سيفتح مفاوضات أوسع تنهي الحرب المستمرة في اليمن”.

ويأتي هذا التوقيع بعد شهرين من مشاورات معقدة بين الجانبين برعاية السعودية، ومواجهات دامية بين الطرفين انتهت بسيطرة المجلس الانتقالي على مدينة عدن العاصمة المؤقته للبلاد.

إقرأ أيضاً  مسؤول محلي يوضح سبب عدم سفلتة شوارع مدينة التربة

وفي 25 أكتوبر الشهر الماضي، وقع الطرفان على مسودة أولية، تتضمن بنودها عودة الحكومة الحالية إلى العاصمة المؤقتة عدن، قبل الذهاب لتشكيل حكومة جديدة مكونة من 24 وزيراً مناصفة بين الشمال والجنوب خلال مدة لا تتجاوز الثلاثين يوماً من توقيع الاتفاق.

وبموجب المسودة يعين الرئيس عبدربه منصور هادي خلال 15 يوماً محافظين ومدراء أمن للمحافظات الخاضعة للحكومة، فيما سيمنح للسعودية رئاسة التحالف بعدن بعد تموضع قواتها خلفاً للقوات الإماراتية ويتضمن ايضا دمج التشكيلات العسكرية والامنية التي انشأتها الامارات والتابعة للمجلس الانتقالي ضمن وزارتي الدفاع والداخلية.

مقالات مشابهة