المشاهد نت

عدن: وفاة 4 أشخاص بحمى الضنك في البريقة

مرضي الكوليرا قى بعض المستشفيات اليمنية صورة ارشيفية

عدن – بديع سلطان
أكد مدير مكتب الصحة العامة بمديرية البريقة بعدن (جنوب اليمن)، الدكتور فهد عبدالقوي، وفاة أربعة أشخاص بسبب انتشار مرض حمى الضنك في المديرية، خلال اليومين الماضيين.

وقال عبدالقوي في تصريحٍ ل “المشاهد”: إن الحالات المرصودة المصابة بمرض حمى الضنك منذ بداية شهر نوفمبر الماضي وحتى الآن بلغت 94 حالة، في مختلف مناطق المديرية.

وأشار إلى أن مناطق السي كلاس والعشوائي في مديرية البريقة تعتبر مناطق موبؤة؛ بسبب كثرة عدد الحالات المبلغ عنها من هذا المربع لافتًا إلى أنه تم نزول فريق “الاستجابة” الصحي مرارًا إلى هذه المناطق، وتم العثور على العديد من البؤر التي تؤدي إلى توالد البعوض المسبب لمرض حمى الضنك.

واضاف عبدالقوي إلى أن من تلك البؤر انتشار مياه المكيفات، والمياه المخزونة بطريقة سيئة داخل المنازل في الأواني البلاستيكية والمكشوفة؛ بحسب التقارير الصادرة عن فريق استجابة.

إقرأ أيضاً  تزايد أعداد الإصابات بمرض الحصبة في اليمن

واكد الي أن مكتب الصحة بالمديرية رفع رسائل إلى القائم بأعمال مدير عام المديرية، وإلى مدير عام مكتب الصحة بمحافظة عدن؛ بضرورة الاستجابة السريعة وتنظيم حملة رش لهذه المناطق؛ لتجنب استمرار انتشار الوباء فيها.

وعزا عبدالقوي السبب الرئيسي لانتشار هذه الأمراض هو تردي وضع الإصحاح البيئي المتمثل في تدهور خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة، وحتى انقطاع الكهرباء، وكلها عوامل أساسية في انتشار الأمراض.

يذكر أن مناطق العشوائي والسي كلاس في البريقة عانت انقطاعًا للمياه استمر قرابة شهر كامل، مما اضطر المواطنين إلى تخزين المياه في أوانٍ غير صالحة، أو بطريقة سيئة، وهو ما يؤدي إلى تكاثر البعوض المسبب للأمراض والأوبئة.

مقالات مشابهة