المشاهد نت

الريال اليمني يواصل تراجعه أمام العملات الأجنبية

عدن – منير شرف :

يواصل الريال اليمني انهياره، أمام سعرصرف العملات الأجنبية في مختلف محلات وشركات الصرافة، في ظل عجز حكومي تام عن إيجاد الحلول ومعالجة أزمة التراجع الاقتصادي والمعيشي.

وقالت مصادر مصرفية لـ”المشاهد”، إن سعر الدولار الواحد سجل 720 ريالاً للشراء، في حين تجاوز سعر بيعه 725 ريالًا.

كما ارتفع سعر الريال السعودي إلى 189 ريالًا للشراء، و190 ريالاً للبيع، وسط صعود جماعي لبقية العملات الأجنبية، حيث بلغ سعر اليورو الأوربي مقابل الريال اليمني، 798 للشراء، و804 ريالات للبيع.

ويأتي هذا في ظل تزايد الضغوطات المهددة للاقتصاد الوطني، ودون وجود أي بوادر انفراجة في الأزمة اليمينة، إضافة إلى غياب تام للإجراءات الحكومية التي تعمل على وقف انهيار الريال.

إقرأ أيضاً  الانتهاكات الإنسانية باليمن «مازالت مستمرة»

وأبدى اقتصاديون مخاوفهم، من استمرار تهاوي الريال، وتكرار تجربة الانهيار الكبير، في أغسطس من العام 2018، حين وصل سعر الدولار الواحد، إلى أكثر من 820 ريالا، الأمر الذي انعكس سلبًا على مختلف الجوانب المعيشية للمواطنين.

وأرجع، اقتصاديون، تراجع قيمة الريال اليمني، إلى أسباب متداخلة ومتراكمة، منذ مدة طويلة، منها مايتعلق بنهب الاحتياطي الأجنبي من البنك المركزي في صنعاء، والمقدر بأكثر من خمسة مليارات دولار، إلى جانب عوامل طارئة، مثل شحة النقد الأجنبي في البنك المركزي بعدن ونفاذ الوديعة السعودية والمقدرة بملياري دولار.

مقالات مشابهة