المشاهد نت

البنك المركزي بعدن يوقف 60 شركة صرافة عن العمل

منظر عام لبعض شوارع مدينة عدن

عدن: محمد الوهباني :

أعلن البنك المركزي اليمني، اليوم الثلاثاء 26 يناير 2021م، عن إيقاف عمل 60 شركة ومؤسسة ومحل صرافة لعدم التزامها بقوانين البنك المركزي.

ووجه البنك المركزي في تعميم لشركات الصرافة حصل “المشاهد” على نسخة منه بمنع التعامل مع الشركات والمؤسسات ومحلات الصرافة التي شملتها العقوبة.

وأكد التعميم على منع التعامل مع كافة المذكورين، وعدم فتح حسابات عبر كافة شركات ومؤسسات ومنشآت وشبكات القطاع المصرفي.

وحذر التعميم من مخالفة التعليمات الواردة في التعميم موضحا “من خالف أو تعامل أو سهّل لهم بصورة مباشرة أو غير مباشرة أو عبر وسيط” ذلك تجاوزاً أو احتيالاً، وسيتم إضافته ضمن القائمة التي سيتم تعميمها على كافة مؤسسات الصرافة ابتداءً من اليوم الثلاثاء.

وعزا مصدر في البنك المركزي بعدن في تصريح لـ” المشاهد” “فضل عدم ذكر اسمه” سبب اتحاذ هذا الاجراء هو عدم التزام هذه بعض شركات الصرافة بشروط ممارسة العمل ، لافتا إلى أن هذا القرار اتم اتخاذه بالتشاور مع جمعية الصرافين بعدن، وليس له علاقة بعملية المضاربة بالعملة.

إقرأ أيضاً  تداعيات المنخفض الجوي في حضرموت والمهرة

من جانبه قال رئيس جمعية الصرافين بعدن محمد عوض صالح لـ” المشاهد” إن البنك المركزي يتخذ مثل هذه الإجراءات بناء على معلومات تم جمعها من شركات الصرافة.

وأوضح رئيس جمعية الصرافين، أن بعض الشركات التي شملها التعميم عليها عقوبات مؤقته لعدم استيفائها شروط ممارسة عملية الصرافة، وسيتم رفع العقوبة عليها عند استيفائها لشروط البنك المركزي.

يشار الى هذا الإجراء من البنك المركزي بعدن في ظل الانهيار الكبير للريال اليمنى أمام العملات الأجنبية، حيث وصل سعر الريال إلى 840 ريالًا للدولار الواحد و221 للريال السعودي.

مقالات مشابهة