المشاهد نت

506 انتهاكات لحقوق الانسان خلال عامين في اليمن

اشراق المقطري عضو اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان اثناء المؤتمر الصحفي
المشاهد – عدن : رعد الريمي
506 انتهاكات لحقوق الانسان خلال عامين في اليمن
اشراق المقطري عضو اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان اثناء المؤتمر الصحفي

 أكدت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان وقوع  506 انتهاكات في 2015م و2016م بكافة حافظات الجمهورية اليمنية

وقالت الناطقة الإعلامية إشراق المقطري  للجنة في مؤتمر صحفي عقدته في عدن اليوم السبت حول انتهاكات حقوق الإنسان ” أن عدد الانتهاكات خلال العامين 2015 و 2016 بلغت 506 انتهاكاً في كافة محافظات الجمهورية.

واضافت اشراق المقطري ان 60 انتهاكاً استهداف مدنيين سقط فيها 391 مدني بين قتيل و جريح بينهم 67 طفل و 34 امرأة و 200 حالة قتل خارج نطاق القانون و 40 حادثة زرع ألغام  ذهب ضحيتها 85 ضحية بين قتيل و جريح بينهم 9 أطفال و 11 امرأة و 12 حالات قصف طيران سقط فيها 42 مدني و 33 عملية اغتيال من قبل جماعات إرهابية مسلحة و انفجار عبوات ناسفة”.

وأضافت المقطري ” تم توثيق 13 حالة إخفاء قسري و 9 حالات تجنيد أطفال و 40 حالة اعتقال تعسفي و 3 حالات تعذيب  و 230 حالة تهجير قسري لعدد 230 أسرة ، و2 وقائع استهداف أعيان ثقافية ، إضافة إلى تدمير 25 منزل ومنشئات مدنية و18 منشأة حكومية “.

إقرأ أيضاً  «عنس».. الأولى يمنيًا في مرض السرطان

وقالت النطاقة الاعلامية  انه تم النزول إلى محافظة الضالع  وتعز والذي تم فيه رصد الكثير من الحالات الانتهاكات.

واضافت أن شهر نوفمبر كان شهر حافل بالعمل المكتبي والميداني لكافة فريق اللجنة من الأعضاء والمحققين والراصدين وبقية العاملين في محاولة لتتبع خارطة الانتهاكات التي أخذت بالتوسع في أغلب المديريات في المحافظات التي تشهد حرب واستخدام الأسلحة الثقيلة “.

الجدير بالذكر أن المؤتمر يصادف احتفال المجتمع الدولي باليوم العالمي لحقوق الإنسان 10 ديسمبر – كانون الأول من كل عام والذي أكد التقرير في بيانه قائلا : ان اللجنة في هذه المناسبة تجدها فرصة إلى دعوة جميع الأطراف النزاع في اليمن إلى احترام حقوق الإنسان وحماية المدنيين القاطنين في الأحياء السكنية والتوقف عن استهدافهم او جعلهم عرضه للخطر .

مقالات مشابهة