fbpx

المشاهد نت

إحصائية جديدة للألغام في اليمن

الغام تم نزعها في عدة محافظات يمنية - صورة ارشيفية

تعز – عقيل عبدالله :

أعلن مشروع “مسام” لنزع الألغام اليوم عن انتزاع، 1.075 لغمًا خلال الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر 2022م الجاري من عدة محافظات يمنية.

وأوضح “مسام” في بيان اطلع “المشاهد” عليه أن الألغام التي تم انتزاعها هي كالتالي: 12 لغمًا مضادًا للأفراد و308 ألغام مضادة للدبابات، و751 ذخيرة غير متفجرة، و4 عبوات ناسفة.

ولفت البيان إلى أن عدد الألغام خلال شهر سبتمبر 2.105 ألغام، موضحًا أن عدد الألغام التي تم انتزاعها منذ بداية المشروع بلغت “358 ألفًا و863 لغمًا زرعتها جماعة الحوثي” حسب البيان.

وفي ذات السياق أكد المرصد الوطني للألغام وهو منظمة غير حكومية يُعنى بتوثيق ضحايا الألغام والذخائر غير المنفجرة في إحصائية نشرها الشهر الجاري في صفحته بتويتر أنه وثق ومنذ منتصف 2019 وحتى مطلع أغسطس 2022، مقتل 426 مدنيًا بينهم 101 طفل و22 امرأة، إلى جانب 568 جريحًا منهم 216 طفلاً و48 امرأة، نتيجة الألغام والعبوات الناسفة والقذائف غير المنفجرة من مخلفات الحرب في عدد من المحافظات ولم يتم توضيح كمية المتفجرات التي هي من بقايا الصواريخ نتيجة قصف طيران التحالف على عدة محافظات يمنية.

إقرأ أيضاً  تعز .. المطالبة بإنقاذ السكان من الأوبئة

واستغرب المرصد في بيان سابق أن الدعم الدولي لانتزاع الألغام يذهب للجهات التي هي متورطة في زرع الألغام في إشارة لجماعة الحوثي.

يشار إلى أن تسليم خارطة حقول الألغام لم تدرج ضمن توقيع اتفاق الهدنة بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي ومازالت الألغام تحصد أرواح المدنيين كان آخرها الأسبوع الماضي جنوب محافظة الحديدة حيث انفجر لغم أراضي أدى إلى مقتل محمد أحمد دوبلة وهو سائق ناقلة بضائع في مديرية حيس التابعة إداريًا لمحافظة الحديدة.

مقالات مشابهة