المشاهد نت

مساعي أممية ودولية لتجديد الهدنة في اليمن

رئيس مجلس القيادة الرئاسي في الرياض مع المبعوث الأممي لليمن - نقلا عن وكالة "سبأ

الرياض – منال شرف

تواصلت، اليوم، المساعي الأممية والدولية لتجديد الهدنة الوطنية في اليمن وتوسيعها، من خلال اللقاءات المكثفة التي يعقدها المبعوث الأممي ومسؤولون أوروبيون مع الحكومة اليمنية.

وناقش المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اليوم،
مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، في العاصمة السعودية، الرياض، المساعي الأممية المنسقة مع الأقليم والمجتمع الدولي لتجديد الهدنة وفرص توسيعها.

وتحدث الطرفان، بحسب وكالة سبأ الحكومية، عن الضغوط الدولية المطلوبة لدفع الحوثيين للوفاء بالتزاماتهم، بموجب الإعلان الأممي واتفاق ستوكهولم.

وأكد العليمي، في اللقاء، التزام المجلس والحكومة بنهج السلام الشامل القائم على مرجعيات المبادرة الخليجية، ومقررات الحوار الوطني، والقرارات الدولية ذات الصلة، وخصوصًا القرار 2216.

وفي سياق آخر، تلقى رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، اليوم، دعوة أوروبية لزيارة بروكسل خلال الفترة المقبلة.

والتقى الرئيس، رشاد العليمي، اليوم الاثنين، برئيس بعثة الاتحاد الأوروبي، غابرييل فيناليس، الذي سلمه دعوة لزيارة بروكسل خلال الفترة المقبلة.

إقرأ أيضاً  مواجهات عسكرية شمال لحج

وفي اللقاء الذي جاء لمناقشة مستجدات الوضع على الساحة اليمنية، ومسار الهدنة الإنسانية، رحب العليمي بسفير الاتحاد الأوروبي، وبدعوة الاتحاد على أن يحدد موعدها في وقت لاحق.

وتطرق اللقاء، بحسب وكالة الأنباء الحكومية سبأ، إلى الضغوط الأوروبية والدولية المطلوبة لدفع الحوثيين للوفاء بالتزاماتها بموجب الإعلان الأممي، بما في ذلك فتح طرق تعز وباقي المحافظات، ودفع رواتب الموظفين من عوائد موانئ الحديدة.

من جانبه، أكد فيناليس استمرار دعم الاتحاد لمجلس القيادة الرئاسي، وجهود المبعوث الأممي إلى اليمن، لتجديد الهدنة الإنسانية والبناء عليها، من أجل التوصل إلى اتفاق سلام شامل يلبي مصلحة جميع اليمنيين.

وأشاد العليمي بالدعم الأوروبي الكبير للشعب اليمني، وجهود إحلال السلام والاستقرار، والتخفيف من المعاناة الإنسانية في البلاد.

مقالات مشابهة