المشاهد نت

أسطوانات الغاز “البلاستيكية”  في العراق

الصورة بسياقها الحقيقي تعود إلى العراق في مارس 2019- صفحة إعلام فرع بابل لشركة الغاز العراقية على الفيسبوك

صنعاء – شهاب العفيف

الادعاء

صورة لشكل أسطوانات الغاز المنزلي الجديدة في صنعاء “أسطوانات بلاستيكية”، والتي سيتم استبدالها بدلًا عن الحديدية القديمة والتالفة.

الناشر

كريتر سكاي

نيوز لاين

اخو صالح

إياد نعمان محرم

يمنية وافتخر

بشار حمود عاطف

Ahmed Naser

ابو يزن

الخبر المتداول

تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر”، ومواقع إخبارية، مطلع فبراير/ شباط الماضي، خبرًا ادعوا فيه أنه سيتم توزيع أسطوانات غاز بلاستيكية للمواطنين في صنعاء (شمالي اليمن) الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي.

<strong>أسطوانات الغاز "البلاستيكية"  في العراق</strong>

تحقق “المشاهد”

تحقّق “المشاهد” من الادّعاء المتداول، وتبين أنّه مضلل. إذ إنّ الصورة قديمة، وليست لأسطوانات غاز بلاستيكية جديدة في محافظة صنعاء شمالي اليمن، حسب ما تظهره أدوات البحث العكسي. فالصورة التي رافقت الادعاء سبق أن تم نشرها لأول مرة في 16 مارس/ آذار عام 2019، على أنّها لأسطوانات بلاستيكية وصلت إلى محافظة بابل وسط العراق، ليتم توزيعها للمواطنين.

رابط صورة أسطوانات الغاز بسيقها الأصلي- 16 مارس 2019

وسبق لحكومة العراق أن استوردت أسطوانات غاز بلاستيكية، إذ إنه في 29 أغسطس / آب 2018 أعلنت وزارة النفط العراقية عن استيرادها 250 ألف أسطوانة غاز بلاستيكية جديدة من مناشئ أوروبية، ليتم توزيعها على المواطنين، واستبدالها بالأسطوانات الحديدية مجانًا.

إقرأ أيضاً  فشل إعادة فتح طريق صنعاء -الضالع-عدن

وعند البحث عن كلمات استبدال أو توزيع أسطوانات غاز منزلي في صنعاء، لم نجد أيًا من المواقع والمصادر المعنية في مناطق سيطرة الحوثيين، تحدثت عن توزيع أسطوانات غاز جديدة بلاستيكية، أو حتى حديدية، خلال الفترة الجارية، لكن تم العثور على خبر منشور في وكالة الأنباء “سبأ” نسخة الحوثيين، بتاريخ 12 سبتمبر/ أيلول 2022، أن شركة الغاز في صنعاء دشنت برنامج استبدال الأسطوانات التالفة بأسطوانات جديدة للمواطنين، عبر محطات التعبئة المركزية بأمانة العاصمة والمحافظات الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي.

السياق الزمني

يأتي تداول الادعاء بعد أن تم الإعلان عن شراكة يمنية سعودية لإنتاج أسطوانات الغاز المنزلي، إذ إنه وفي الثاني من فبراير/ شباط الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية، عن توقيع مذكرة تعاون بين شركة الغاز والمصنع السعودي للأسطوانات، بهدف تأمين كوادر فنية متخصصة للشركة اليمنية للغاز.

وفي وقت سابق من إعلان التوقيع، بحسب وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” الرسمية، فإنه تم تدشين بدء إنتاج وتصنيع 60 ألف أسطوانة غاز منزلي، و100 ألف صمام لصيانة الأسطوانات لصالح الشركة اليمنية للغاز.

المصادر

البحث العكسي للصور – وكالة “سبأ” نسخة الحوثيين – وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” الحكومية

مقالات مشابهة