المشاهد نت

بدء اختبارات الشهادة الثانوية في مناطق الحكومة

صورة متداولة لبدء اختبارات الثانوية في عدن

عدن – مصطفى اليافعي

بدأت اليوم الأحد في المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية اختبارات الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2022 – 2023.

وقال نائب وزير التربية والتعليم الدكتور علي العباب، رئيس اللجنة العليا للاختبارات، لـ«المشاهد» إن الاختبارات دُشنت في 14 محافظة، وتقدم لأدائها أكثر من 89 ألف ومائتي طالب وطالبة، للقسمين العلمي والأدبي، في ما يزيد على 820 مركزًا اختباريًا.

وأشار الدكتور العباب خلال التدشين بالدعم المقدم من المنظمات الدولية والإقليمية، كـ”اليونيسف” ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، والذين قدموا دعمًا لغرفة عمليات الاختبارات ”الكنترول”، والمطابع الخاصة بطباعة أسئلة الإختبارات.

من جانبه، كشف نائب رئيس اللجنة العليا للاختبارات، وكيل وزارة التربية لقطاع المناهج، الدكتور عبدالغني الشوذبي عن توفير حلول لمواجهة الحر في المراكز الإمتحانية في ظل الانقطاعات الكهربائية، خاصة في مدينة عدن والمناطق الساحلية.

ولفت الشوذبي، في تصريحه لـ«المشاهد» إلى وجود معالجات لهذه الإشكاليات كالطاقة البديلة في عدد من المراكز الامتحانية؛ بهدف توفير أجواء ملائمة لأداء الطلبة للاختبارات بشكل مريح ومناسب.

وهو ما أكدته مدير عام مكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن، الدكتورة نوال جواد، التي تحدثت مع «المشاهد» عن تنسيق مكتب التربية مع مؤسسة الكهرباء بعدن، وترتيب الانقطاعات بحيث تضمن تشغيل الطاقة في مناطق تواجد المراكز المعتمدة خلال فترات الاختبارات.

إقرأ أيضاً  استمرار التوتر في جبهات القتال

وأكدت جواد إن ذلك يأتي كحرص من القائمين على العملية الإختبارية لمساعدة الطلبة على التركيز في أداء الاختبارات، وتجاوز كل ما يعكر صفو تركيزهم، بما يحقق أداء وتحصيل علمي جيد.

وأشارت مدير عام مكتب التربية إلى التنسيق أيضًا مع صندوق النظافة لتهيئة المراكز الاختبارية وتنظيفها، والتواصل مع الجهات الأمنية لحماية وحراسة عملية نقل الأسئلة، ومنع التجمهر أو الشغب حول المراكز الاختبارية.

وحظيت اختبارات الشهادة الثانوية في مناطق سيطرة الحكومة خلال هذا العام بدعم من منظمة ”اليونيسف” بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

وتضمن الدعم شراء معدات الطابعات وأجهزة الكمبيوتر المكتبية وتوفير كافة الإمدادات القرطاسية لتسهيل عملية طباعة الأسئلة وهويات الاختبارات للطلبة ”أرقام الجلوس”، وتوفير الأحبار، وتكاليف التشغيل الأخرى.

بالإضافة إلى متطلبات تشغيل المولدات الكهربائية لتقليل فترة انقطاع الكهرباء على عملية التصحيح في مبنى الكنترول الرئيسي في مديرية خورمكسر بعدن.

كما شمل الدعم الحوافز الخاصة بمراقبي الإمتحانات والعاملين في مركز طباعة الاختبارات، واللجان الفنية، بحسب مركز الإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم.

يذكر أن اختبارات الشهادة الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي في مناطق سيطرة الحوثيين (شمال اليمن)، كانت قد انطلقت في السادس من شهر مايو/آيار الجاري.

مقالات مشابهة