المشاهد نت

«مركزي صنعاء» يوقف شبكة كبرى للتحويلات المالية

صورة أرشيفية لمبنى البنك المركزي اليمني بصنعاء

صنعاء – علي حسن

أوقف البنك المركزي اليمني في صنعاء، الخاضع لسيطرة جماعة الحوثي، التعامل مع شبكة النجم للتحويلات المالية، والتي تعتبر من أكبر شبكات التحويل المالي في اليمن.

وأصدر البنك تعميمًا موجهًا لمنشآت وشركات الصرافة وشبكات التحويل المالية المحلية، تضمن بمنع التعامل مع شبكة النجم، ولم يرد في التعميم مزيد من التفاصيل عن سبب إيقاف الشبكة.

غير أن مصدرًا اقتصاديًا مختصًا في صنعاء قال لـ«المشاهد» إن الإغلاق جاء بسبب عدم تجديد شركة النجم للترخيص.

وكان البنك المركزي في صنعاء قد نشر تعميمًا سابقًا حذر فيه بإلغاء تراخيص مزاولة أعمال الصرافة لأي شركة أو منشأة ترتكب مخالفات مالية.

ومن تلك المخالفات التي تضمنها التعميم، إرسال حوالة فردية أو حوالة مدفوعات جماعية أو حوالة خارجية صادرة يكون فيها اسم المرسل مختلفًا عن اسم العميل الذي طلب من الشركة إرسال الحوالة.

إقرأ أيضاً  قتلى مدنيون بمسيرة حوثية بتعز

بالإضافة إلى سحب أو دفع حوالة لعميل ليس هو المستفيد الوارد اسمه في الحوالة، أو العمل بأكثر من نظام صرافة آلي لشركة الصرافة، أو تنفيذ عمليات مالية خارج نظام الصرافة الآلي.

كما تضمنت المخالفات، إصدار سندات أو إشعارات أو تقارير مالية لا تحمل اسم شركة الصرافة، أو قيام شركة أو منشأة الصرافة بمزاولة أعمال الصرافة في موقع غير المرخص لها العمل فيه.

وكانت جماعة الحوثي قد اتخذت خلال الفترة الماضية العديد من الإجراءات التي وصفها اقتصاديون بأنها تعمل على التضييق على العمل التجاري في مناطق سيطرة الجماعة.

مقالات مشابهة