المشاهد نت

مطالبات بمعالجة وضع الطلاب اليمنيين العائدين من السودان

وصول عالقين يمنيين في السودان إلى مطار عدن_28 مايو 2023

عدن- صلاح بن غالب

طالب الاتحاد العام للطلاب اليمنيين في السودان، بسرعة دمج العائدين منهم في الجامعات اليمنية، حتى لا يُحرموا من مواصلة مشوارهم العلمي والأكاديمي.
وقال رئيس الاتحاد العام للطلاب اليمنيين في السودان المهندس عفيف جبران البراشي، في تصريح خاص بـ “المشاهد”، إنه طرح على رئيس الحكومة الدكتور معين عبدالملك، أثناء لقائه به قبيل إجازة عيد الأضحى، أهم القضايا والتحديات التي تواجه الطلاب العائدين من السودان، والسبل الكفيلة بمعالجة أوضاعهم.
وطالب بسرعة دمج الطلاب العائدين من السودان في الجامعات اليمنية، لمواصلة مشوارهم العلمي والأكاديمي، وقبولهم بصورة استثنائية بما في حوزتهم من أوراق ووثائق صادرة من الجامعات السودانية.
وأشار البراشي إلى أنه ناقش مع رئيس الحكومة، سرعة صرف المستحقات المالية المتأخرة من العام 2022.
وأكد أهمية مخاطبة الجهات المعنية بالسودان، لاستخراج الوثائق الأكاديمية الخاصة بالطلاب، ومتابعة ذلك من قبل الملحقية الثقافية، ووزارة التعليم العالي في اليمن.
في ذات السياق، خاطبت اللجنة الأكاديمية المشكلة من قبل الاتحاد العام للطلاب اليمنيين في السودان، في بيانٍ صدر عنها مطلع يونيو/حزيران الماضي، اطلع عليه “المشاهد”، الجهات الحكومية بالقيام بمعالجة أوضاع الطلاب اليمنيين العائدين من السودان، بسبب اندلاع الحرب الأخيرة فيها.
الجدير ذكره، أن الحرب السودانية تسببت، بعودة 2894 يمنيا، من أصل 50 ألف يمنيا مقيما هناك.
ومنذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، تدور مواجهات عسكرية بين قوات الجيش السوادني الذي يقوده الفريق أول عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المشهور بـ “حميدتي”، في ظل دعوات أممية لوقف الحرب والدخول في عملية سلام دائم.

مقالات مشابهة