المشاهد نت

تواصل أعمال صيانة طريق «هيجة العبد»

طريق هيجة العبد، المنفذ الوحيد الذي يربط تعز بالمحافظات الجنوبية

لحج – صلاح بن غالب

أستئنفت أعمال إعادة تأهيل وصيانة نقيل هيجة العبد بمديرية المقاطرة، محافظة لحج (جنوب غرب اليمن)، الطريق الرئيسي الرابط بين محافظتي لحج وتعز.

وأوضح مشرف أعمال الصيانة بالسلطة المحلية في مديرية المقاطرة سلطان الدهبلي لـ«المشاهد» أن الأعمال الإنشائية في إعادة تأهيل وصيانة نقيل هيجة العبد مستمرة.

وأضاف أن الأعمال بدأت عقب توقيع العقد بين الجهة الممولة (البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن) والجهة المنفذة (شركة الفيصل)، في الأول من أغسطس/آب الماضي بمسافة تقدر بـ 7 كيلو مترات.

وقال إن المرحلو الأولى شملت إزالة وتصفية المخلفات وتوسيع الأماكن والمنعطفات الضيقة بمساحة تقدر بـ 28 ألف متر مكعب تقريبًا، وشارف العمل حاليًا على الانتهاء في مرحلته الأولى.

إقرأ أيضاً  أسباب تراجع هجمات الحوثيين البحرية

الدهبلي أشار إلى أن المرحلة الثانية تشمل إزالة الرصيف المتهالك وبناء الجدران والحواجز الخرسانية، وبناء تصريفات لمياه السيول بحسب المواصفات الهندسية المتفق عليها بين الجانبين.

ولفت إلى أن العمل يمضي بوتيرة عالية لتنفيذ المراحل المتبقة طبقًا للخطة المزمنة للمناقصة في إتمام وإنجاز العمل خلال 12شهرًا.

وتقع عقبة هيجة العبد في سلسلة جبلية تربط مديريتي المقاطرة بمحافظة لحج والشمايتين جنوب بمحافظة تعز، ويبلغ ارتفاعها 3 آلاف متر عن سطح البحر، وفيها حوالي 47 منعطفًا، منها 27 شديدة الانحدار.

وفي مطلع نوفمبر/تشرين ثاني عام 2020 أعلن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن إنزال مناقصة لإعادة صيانة هيجة العبد بتلكفة 20 مليون ريال سعودي، ودُشن العمل رسميًا أواخر مايو/آيار 2022.

مقالات مشابهة