المشاهد نت

محللون: الحوثيون يجرون اليمن لحرب إقليمية مع إسرائيل

صور أرشيفية لأدخنة متصاعدة من مواقع عسكرية حوثية بصنعاء

عدن – سعيد نادر

تضاربت الأنباء، اليوم الثلاثاء، حول حقيقة وقوع قصف جوي إسرائيلي على مدينة صنعاء (وسط اليمن)، الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي.

وكانت مصادر إعلامية محسوبة على الجماعة الحوثية قد نفت وجود أي اختراق إسرائيلي للأجواء اليمنية.

غير أن مصادر محلية بصنعاء نشرت على مواقع التواصل أخبارًا وصورًا تفيد بسماع دوي انفجارات ومشاهدة أدخنة متصاعدة من مواقع عسكرية حوثية، شمال المدينة.

وبعيدًا عن حقيقة القصف الإسرائيلي لصنعاء؛ ردًا على استهداف جماعة الحوثي سفنًا إسرائيلية وغربية في مياه البحر الأحمر، حذر محللون سياسيون من ممارسات الحوثيين تلك.

وقال الكاتب السياسي اليمني والخبير في شئون الجماعات الدينية، صالح علي الدويل باراس، إن مغامرات الحوثيين غير المحسوبة ستجر المنطقة إلى أتون حرب إقليمية غير متكافئة؛ بسبب تهورها وطيشها، حد تعبيره.

وأضاف باراس لـ«المشاهد» أن مغامرات الحوثيين ستجلب تحالفًا دوليًا ينتهك السيادة البحرية للدول المطلة على بحري العرب والأحمر.

واعتبر الكاتب السياسي اليمني أن جماعة الحوثي في كل دعاويها لا تؤثر في إسرائيل بل تخدم أجندات إيران في المنطقة، بحسب وصفه.

وأشار إلى أن الحوثيين ”يلعبون بالنار” في منطقة تعتبر أحد أهم رئات العالم الذي لن يسمح بخنقها لتأثيرها على ملفات التجارة الدولية والاستراتيجيات الدولية لدول كبرى نفوذها خارج حدودها القارية.

إقرأ أيضاً  تسجيل إصابات بالكوليرا في عدن

وواصل باراس قائلًا: ”القصف الحوثي استغل العدوان الإسرائيلي على غزة ليعمل (بروباغندا إعلامية) لمشروعه تحت عنوان نصرة غزة وهي منه براء”.

وأوضح أن كل عمليات الحوثيين لم ترفع عن أهل غزة معاناتهم ولم تُلحق إثخانًا عسكريًا في إسرائيل، بل هي جزء من الضغط الإيراني الذي يستغل صنعاء في ملفاتها التفاوضية.

الخبير في الجماعات الدينية لفت إلى أن أهم مسار تريده إيران من الحوثيين مع بقية جماعات ما يسمونه المقاومة في المنطقة هو أن تكون طرفًا في أي مفاوضات بشأن غزة، وهو هدف لم يتحقق لإيران حتى الآن، فكل الزيارات الدبلوماسية بشأن غزة تمر بعواصم إقليمية إلا طهران.

«المشاهد» حاول التواصل مع مصادر قيادية في جماعة الحوثي لمعرفة حقيقة وجود قصف إسرائيلي على صنعاء، وموقفهم من الهجمات على السفن في البحر الأحمر، غير أن أحدًا لم يتجاوب،

لكن القيادي الحوثي، ورئيس وكالة ”سبأ” بنسختها الحوثية، نصر الدين عامر، قال في منشور على حسابه بمنصة “اكس”: “لم يخترق أجواء اليمن أي هدف معادي.. وسلامتكم”.

وكان سكان محليون قد أفادوا بسماع دوي انفجارات في المناطق الشمالية من صنعاء، فجر الثلاثاء، ولو صحت علاقة الانفجارات بالقصف الإسرائيلي فذلك يعني إدخال اليمن في حرب إقليمية، بحسب مراقبين.

مقالات مشابهة