المشاهد نت

صور خاطئة لاستهداف سفينتي ام اس سي كلارا و سوان اتلانتك

سفينة ام اس سي كلارا، سفينة حاويات-10 سبتمبر 2016 نقلا عن فليت مونت

عدن-مازن فارس

الادعاء

فيديوهات توثق لحظات استهداف الحوثيين سفينتي ام اس سي كلارا وسوان اتلانتك.

الخبر المتداول

نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل ثلاثة فيديوهات قيل إنّها تُظهر مشاهد من استهداف قوات جماعة الحوثي لسفينتي ام اس سي كلارا وسوان اتلانتك في البحر الأحمر يوم 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري. 

يظهر في الفيديو الأول ومدته الزمنية ثمان ثوان، ما يبدو أنّها سفينة شحن في عرض البحر، تشتعل في طرفها النيران ويظهر عبارة مكتوب عليه “لحظة استهداف سفينة ام اس سي كلارا” ويُسمع فيه صوت زامل. 

وفي الفيديو الثاني تظهر زوارق ترش المياه على سفينة لإخماد الدخان المتصاعد منها. 

 أما الفيديو الثالث فيطهر ما يبدو أنه انفجار سفينة يعقبها تصاعد دخان كثيف.

وجاء في التعليقات المرافقة أن هذه الفيديوهات توثّق لحظات استهداف جماعة أنصار الله (الحوثيين) سفينة “إم إس سي كلارا” وحريق في سفينة “سوان اتلانتيك” المحملة بالنفط جراء تعرضها للاستهداف في البحر الأحمر.

وظهرت الفيديوهات بعد وقت وجيز على إعلان الجماعة استهداف السفينتين. وحصدت المقاطع آلاف المشاهدات ومئات المشاركات على منصتي إكس (تويتر سابقًا) وفيسبوك.

الناشرون

عبد القادر الموشكي (ابو نور الدين)

ناصر الناصر

وسيم زيد

أبو وافي الوابلي

د منى الدبعي

Djamel Zar

حمود أبو مسمار

Abu Ali Jamal Al-Faqih

تحقق المشاهد

بعد تحقق “المشاهد” تبين أن الحادثة قد تمت فعلا حسب بيان قوات جماعة الحوثي (أنصار الله)  لكن صور الفيديو المتداولة للواقعة خاطئة. إذ تبيّن أن الفيديوهات الثلاثة لا علاقة لها بهجمات الحوثيين الأخيرة على السفن في البحر الأحمر وتعود لحوادث منفصلة لسفن في أزمنة وبلدان مختلفة حول العالم.

فقد أرشد التفتيش عن الفيديو الأول والثاني أنه جرى اجتزائهما من فيديوهات تصوّر حادثة انفجار نتيجة حريق في سفينة حاويات محملة 25 طنا من حمض النتريك  قبالة ميناء كولومبو في سريلانكا 25 مايو/أيار 2021.

الفيديو الأول نشرته مجلة “ذا صن” البريطانية على قناتها في اليوتيوب مع تعليق: “انفجار على متن سفينة حاويات مشتعلة تحمل حمض النيتريك قبالة ميناء كولومبو بسريلانكا”.

إقرأ أيضاً  «بسمة العيد 3» تُواسي الأطفال المحتاجين بعدن

رابط الفيديو الأول بسياقه الحقيقي-25 مايو 2021

فيما الفيديو الثاني نجد أنه نُشر على حساب قناة “نيوز ديلي” الصينية في موقع يوتيوب، تحت عنوان “اشتعال النيران في سفينة شحن في سريلانكا واحترق أكثر من 70٪ من الحاويات”. 

رابط الفيديو الثاني بسياقه الحقيقي-27 مايو 2021

أما الفيديو الثالث فقد أظهر البحث عنه على محرّكات البحث أنّه منشور في عام 2013، ويُصوّر لحظة تفجير فرقاطة نرويجية خارج عن الخدمة؛ ما يدحض ما قيل عنه حديثًا على مواقع التواصل.

ونُشر الفيديو آنذاك، وتحديدًا في الخامس من يونيو/حزيران 2013 على الحساب الرسمي للقوات المسلحة الملكية النرويجية (Forsvaret)، على فيسبوك، على أنه يوثق لحظات إطلاق صاروخ مضاد للسفن (NSM) على الفرقاطة (KNM Trondheim) التي خرجت من الخدمة وتم التخلص منها تدريجيًا في مدى إطلاق الصواريخ قبالة جزيرة أندويا.

رابط الفيديو الثالث بسياقه الحقيقي- 5 يونيو 2013

السياق الزمني

جاء تداول الفيديوهات الخاطئة بعد ساعات من إعلان جماعة الحوثي تنفيذ ” عملية عسكرية ضد سفينتين الأولى سفينة “سوان اتلانتك” محملة بالنفط والأخرى سفينة “إم إس سي كلارا” تحمل حاويات وقد تم استهدافهما بطائرتين بحريتين” حسب بيان للمتحدث العسكري باسم الجماعة.

وهذا أحدث هجوم ضمن سلسلة عمليات ينفّذها الحوثيون بالصواريخ والمسيّرات ضد سفن في البحر الأحمر تتهما جماعة الحوثي أنها إسرائيلية أو متجهة إلى إسرائيل منذ أواخر الشهر الماضي.

 وكانت القوات التابعة لجماعة الحوثي قد أعلنت في 9 ديسمبر/كانون الأول 2023 منع مرور السفن المتجهة إلى إسرائيل من أي جنسية كانت ما لم يتم السماح بدخول  ما يكفي من الغذاء والدواء لقطاع غزة في فلسطين.

ومنذ انطلاق عمليات الحوثيين لاستهداف السفن كدعم لقطاع غزة، ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصور مضللة يزعم ناشروها أنها لهجمات بحرية نفذها الحوثيون مؤخرًا في البحر الأحمر.

وكان الحوثيون أعلنوا في 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي الاستيلاء على سفينة الشحن جالاكسي ليدر في سياق سلسلة هجمات يقولون إنهم يستهدفون إسرائيل ردًا على هجوم الأخيرة على قطاع غزة.

مقالات مشابهة