المشاهد نت

هوية شخصية أجنبية مفبركة لزعيم الحوثيين

الصورة المتداولة لبطاقة شخصية إيرانية لعبدالملك الحوثي مفبركة

صنعاء-نديم محمود

أُعيد مؤخرًا نشر صورة زعم ناشروها بأنها “هوية إيرانية” لزعيم جماعة أنصار الله (الحوثيين) عبدالملك الحوثي. 

ونُشرت الصورة على منصة إكس مع هاشتاج “الحوثي ينفذ توجيهات إيران” وتفاعل معها المئات وأعاد العشرات نشرها على حساباتهم في المنصة ذاتها. 

ويظهر في الصورة زعيم الجماعة إلى جانبه بيانات باللغة الفارسية مع عبارة باللغة العربية تقول “هذه بطاقة شخصية إيرانية حقيقية لعبدالملك الحوثي”.

الناشرون

زعفران زايد

تحقق المشاهد

عند تحقق المشاهد تبيَن أن الصورة المتداولة مفبركة، فالتفيش عنها أظهر أن الصورة الأصلية نُشرت في 13 سبتمبر 2011 مع تعليق بأنها “بطاقة شخصية لأفراد من القوات الإيرانية شاركت في التصدي المسلح للمتظاهرين السوريين”. 

وسبق أن تم تداول الصورة المفبركة ذاتها على أنها لزعيم الحوثيين خلال 2014، 2015 و 2022.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بدعم الحوثيين بالمال والسلاح لكن الأخيرة تنفي ذلك على الرغم من اعترافات مسؤولين إيرانيين بتقديم الحرس الثوري “دعما استشاريا وفكريا” لجماعة الحوثي.

إقرأ أيضاً  آخر المستجدات حول تشغيل مطار المخا

ويعد الحوثيون جزء مما يسمى بـ”محور المقاومة” الذي يضم إلى جانبهم كلًا من حزب الله جنوب لبنان وفصائل أخرى في سوريا والعراق، وجميعها تحظى بدعم من طهران.

السياق 

بالنظر إلى هاشتاج “الحوثي ينفذ توجيهات إيران” الذي نُشر مع الصورة المتداولة نجد أنه مرتبط بحملة إعلامية مناوئة لهجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر. 

ومنذ الشهر الفائت، تعرضت العديد من سفن الشحن لهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة تبناها الحوثيون ردًا على ما أسموه “العدوان الإسرائيلي على غزة”.

وكان الحوثيون أعلنوا في 20 نوفمبر الماضي احتجاز سفينة الشحن “غالاكسي ليدر” المرتبطة برجل أعمال إسرائيلي.

وسبق أن أعلن الحوثيون عن استهدافهم للسفن التي ترتبط بإسرائيل. إلا أنهم قاموا مؤخرًا بتوسيع نطاق هذه العمليات، حيث أعلنوا عن منع جميع السفن التي تتجه إلى الموانئ الإسرائيلية من المرور، إلا إذا تم السماح بإدخال الأغذية والأدوية إلى قطاع غزة المحاصر.

المصادر

البحث العكسي للصور

مقالات مشابهة