المشاهد نت

صور مضللة لاستهداف سفينة إم إس سي يونايتد

صورة للسفينة إم إس سي يونايتد التقطت في- 17 سبتمبر 2023- نقلا عن فليت مونت

عدن-نديم محمود

الادعاء

فيديو يوثق لحظة استهداف إحدى السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر

الخبر المتداول

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، في 25 و 26 ديسمبر 2023 مقطع فيديو ادعو أنه يوثق لحظة استهداف جماعة أنصار الله (الحوثيين)  سفينة إم إس سي يونايتد في البحر الأحمر.

يَظهر في الفيديو صواريخ تنطلق من شاحنة تصيب سفينة في البحر وتشتعل النيران في السفينة عقب الاستهداف.

وعلّق الناشرون بالقول ” لحظة استهداف إحدى السفن الصهيونية بالبحر الأحمر من قبل ابطال الجيش اليمني”.

 الفيديو المتداول صُور من عدة زوايا ومدته 26 ثانية، وحصد آلاف التفاعلات ومئات المشاركات عبر منصة إكس.

الناشرون

ابو زنجبيل الحوثي

مجتهد نجران

عبدالبصير حيران

جبريل جبريل

صادق المحمودي

تحقق المشاهد

خلال تحقق المشاهد تبين أن  الفيديو المتداول قديم ولا علاقة له باستهداف السفن في البحر الأحمر. المتحدث باسم قوات الحوثي، يحي سريع، أعلن في 26 ديسمبر 2023 استهداف سفينة إم إس سي يونايتد بصواريخ بحرية  دون نشر صور للعملية.  وقالت قناة المسيرة، لسان حال جماعة الحوثي في تقرير لها عن عمليات الجماعة ضد السفن في البحر الأحمر أن السفينة إم سي سي يونايتد تجارية وكانت متجهة إلى إسرائيل

تظهر أدوات تتبع السفن فليت مونت أن السفينة إم إس سي يونايتد كانت فعلا في جنوب البحر الأحمر وقت تاريخ الاستهداف. أما الفيديو المتداول فهو قديم وأرشد البحث عنه إلى أنه منشور على موقع يوتيوب في يونيو/حزيران 2020 ويظهر لحظات اختبار إيران صواريخ كروز.

إقرأ أيضاً  توقف الزراعة في بساتين صنعاء القديمة 

ونشرت آنذاك مواقع إلكترونية إيرانية المقطع ذاته، وقالت إنه يوثق لحظات إطلاق البحرية الإيرانية صواريخ كروز قصيرة وبعيدة المدى في منطقة شمال المحيط الهندي وبحر عمان ضمن مناورات أطلق عليها (شهداء رمضان الابطال).

وذكرت حينها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) أن “الصواريخ تمكنت من تدمير الاهداف المحددة على مسافة 280 كيلومترا والتي يمكن زيادتها”.

السياق

تم تداول الفيديو القديم بالتزامن مع إعلان جماعة الحوثيين مساء يوم 26 ديسمبر/كانون الأول الجاري، استهداف سفينة تجارية ” إم إس سي يونايتد” بصواريخ بحرية، في البحر الأحمر.

وقال المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع، أن عمليات جماعته في البحرين الأحمر والعربي ضد “السفن الاسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة مستمرة حتى إدخال ما يحتاجه قطاع غزة من غذاء ودواء”.

وخلال الشهرين الأخيرين هاجم الحوثيون عدة سفن تجارية في البحر الأحمر، وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي استولوا على سفينة الشحن جالاكسي ليدر في سياق سلسلة هجمات يقولون إنهم يستهدفون إسرائيل ردًا على هجوم الأخيرة على قطاع غزة في فلسطين.

المصادر

البحث العكسي للصور- أدوات تتبع السفن

مقالات مشابهة