المشاهد نت

ما هو مصير الصيادين المفقودين في الخوخة؟

أعلن فقدان ثمانية صيادين في الخوخة، جنوب الحديدة، أواخر ديسمبر الماضي ولا يزال مصيرهم مجهولا حتى الآن

الحديدة – صلاح بن غالب 

الادعاء

العثور على جثث  8 صيادين مفقودين من أبناء مديرية الخوخة، جنوب محافظة الحديدة، غرب اليمن

الخبر المتداول

تداولت مواقع اخبارية وقنوات ومنصات إعلامية،  في 25 يناير 2024، خبر يفيد العثور على جثث ثمانية  صيادين مفقودين من أبناء مديرية الخوخة جنوب محافظة الحديدة ( غرب اليمن) 

وجاء في الخبر المتداول أن  الجثث تم العثور عليها في جزيرة ذو حراب، بمديرية ميدي، غرب محافظة حجة، شمال غرب اليمن. وأن الجثث عليها آثار طلقات رصاص، وتم قتلهم من قبل جنود القوات البحرية التي تحمي السفن التجارية بعد تزايد الهجمات من قبل جماعة الحوثي خلال الأسابيع الماضية على السفن التجارية التي تمر عبر مضيق باب المندب، غرب اليمن، حسب الخبر المتداول. 

الناشرون

قناة اليمن اليوم 

منصة اليمن الاخبارية 

الحدث اليمني 

الخليج 365

موقع 4مايو 

منصة النقار 

موقع المشهد اليمني 

موقع الصحوة نت 

موقع هنا عدن 

أنباء يمنية 

الموقع بوست 

كريتر سكاي 

قناة المهرية الفضائية

 بسيم الجناني 

أنور الشريف 

تحقق المشاهد

من خلال تحقق  “المشاهد” فإن خبر العثور على جثث ثمانية صيادين  مفقودين غير صحيح، إذ لا يزال مصير الصيادين مجهولين حتى كتابة هذه المادة، حسب مصادر محلية في الخوخة، جنوب الحديدة. 

وكان المشاهد قد نشر في 27 ديسمبر الماضي خبر فقدان 8 صيادين من أبناء مديرية الخوخة ونشر أسمائهم.

وقال المسؤول الإعلامي لجمعية شباب الخوخة التعاونية السمكية محمد خادم فرج لـ “المشاهد” ان خبر العثور على جثث في جزيرة ذو حراب فعلاً صحيحة وهي جثتين فقط لاغير، لكن ملامحها غير معروفة ولا يوجد اي دليل قاطع على انها جثث الصيادين المفقودين. 

واضاف “أن وسائل الإعلام هرولت في النشر دون تأني او التواصل معنا، مع العلم أن أحد المفقودين صهري، وسار عنا نحن بالتواصل مع السكان في الجزيرة فكان الرد منهم انها جثتين فقط،  وتم ارسال صورتين غير معروفة الملامح البتة.”

إقرأ أيضاً  اللحوح... سيدة مائدة الإفطار الرمضانية

وأشار فرج “قمت بإجراء عملية حسابية للمسافة بين جزيرة ذو حراب ومكان ممارسة الاصطياد لصيادي الخوخة، فكان الناتج 320 كيلو مترا،  فهل يعقل أن الجثث تظل تطفو على مياه البحر مسافة لأكثر من 300 كيلو؟ مع العلم ان البحر لا يقبل اي كائن ميت في بطنه عندما يتورم ويتعفن بعد 3 ايام بالكثير فما بالك بمدة أكثر من 30يوماً من اختفائهم. 

وقال “حتى لو فرضناً جدلاً  ان الجثث للصيادين فأين باقي الـ 6 الجثث ياصحافة ويا إعلام عندما تنشروا أنها 8 جثث.”

وبيَّن فرج ان الخبر مثل صدمة كبيرة لذويهم وأسرهم وخيّم الحزن على كل من له صلة بالمفقودين عند سماعهم لتلك الاخبار الغير موثقة المصدر. 

 في السياق ذاته أوضح أنور علي سليمان بهيدر، شقيق الصياد المفقود ماجد بهيدر لـ «المشاهد» انه لاصحة للانباء التي نشرت بشأن العثور على جثث الصيادين  المفقودين ومنهم شقيقه الذي لايعرفون عن مصيره شيئاً حتى اليوم. 

وأضاف حاولنا التعرف على ملامح الجثتين فلم نصل لنتيجة مقنعة تدل على انها الصيادين المفقودين ولم نجد لهم أي اثراً او مقتنيات كما جاء بالأخبار. 

وجدد بهيدر نداءا عبر «المشاهد» للجهات الحكومية وسفارة اليمن في دولة إريتريا بضرورة البحث والتدقيق بشأن الحصول على معلومات تؤدي للكشف عن المفقودين خصوصاً لدى دول القرن الإفريقي حتى يتم معرفة مصيرهم الذي يكتنفه الغموض حتى اليوم.

السياق الزمني

تزامن نشر الخبر المتداول مع التصعيد العسكري في البحر الأحمرنتيجة  تزايد الهجمات والتهديدات العسكرية لجماعة الحوثي على السفن التجارية وناقلات النفط والتي تقول جماعة الحوثي أنها تأتي رداً على استمرار الحرب على قطاع غزة من قبل إسرائيل. 

المصادر

المسؤول الإعلامي لجمعية شباب الخوخة التعاونية السمكية – شقيق الصياد  المفقود ماجد بهيدر

مقالات مشابهة